vendredi 3 décembre 2010

بعض المصطلحات والمفاهيم العثمانية

إيـــالة ولاية تابعة للدولة العثمانية
الباب العالي: السلطان العثماني أو السلطة المركزية أو الإستانة

الدولة العلية: الدولة العثمانية أسسها عثمان بن أرطغرل من 1299 م الى 1924 م
دار السلطان: مقاطعة إدارية تشمل العاصمة و ضواحيها ، إمتدت من دلس شرقا الى شرشال غربا ، و من بايلك التيطري جنوبا الى البحر الأبيض المتوسط شمالا . تضم مقر الحكم ( الوالي ) أو الديوان مقرها (القصبة ).
بايلك: أي مقاطعة أو عمالة .
الصدر الأعظم : رئيس الوزراء
الباشا: الوزير
بايلك الشرق: من أكبر البايلكات مساحة و سكانا ، عاصمته قسنطينة ، يمتد من الحدود التونسية شرقا الى بلاد القبائل غربا و من البحر المتوسط شمالا الى الصحراء الكبرى جنوبا .. تميز بقلة النفوذ العثماني .
بايلك الغرب: كانت عاصمته مازونة ( مستغانم )ثم معسكر ثم وهران بعد تحريرها من الإسبان سنة 1792 م . يمتد هذا البايلك من الحدود المغاربية غربا إلى بايلك التيطري شرقا . و من البحر الابيض المتوسط شمالا الى الصحراء الكبرى جنوبا .
بايلك التيطري: عاصمته أو مقر ادارته المدية ، يمتد من سهل متيجة شمالا الى الصحراء الكبرى جنوبا ، و بين حدود بايلك الشرق و بايلك الغرب .
و أظن أن تسمية (التيطري ) تعني( الأوسط ) فتصبح كلمة بايلك التيطري تعني (البايلك الأوسط ) و الله أعلم .
الديوان: جمعه دواوين ، و هو كلمة فارسية إستُعمِلت في العهد العثماني و تعني سجل أو دفتر .
الجيش الانكشاري: هو الجيش النظامي المتفرغ للحرب . كونته الدولة العثمانية من ابناء المسيحين الذين فقدوا آباءهم فأخذهم العثمانيون و نشّأوهم على الاسلام و الولاء للدولة و الإنكشارية كلمة تطلق على مجموعة من الجنود المحترفين ، المدربين تدريبا عاليا في العهد العثماني و قد اشتُقت كلمة إ نكشاري من صيغة المفرد من مصطلح تركي معنا ه الجندي الجديد .
السباهين: فرقة عسكرية عثمانية ، و هي فرقة من الفرسان تأتي في الدرجة الثانية بعد الإنكشارية كانت تتشكل أساسا من الإقطاعيين المتحصلين على أراض من الدولة مقابل تعهدهم بإمداد الدولة بالفرسان عند الحاجة .
الآغا: قائد الجيش أو ضابط القوات البرية .
الكاهية: يتولى حفظ أمن المدينة ، بمثابة القائد الأعلى للشرطة المدنية .
الأسطول : كلمة أصلها يوناني استعملت في العهد العثماني ، تطلق على مجموعة السفن الحربية أو على السفينة الواحدة .
أرسلان: أسد باللغة التركية .
البحر الأبيض المتوسط: سُمي كذلك لأنه يتوسط العالم و كان قديما يُسمى ببحر الروم و سُمي البحر الأبيض المتوسط و أول من أطلق عليه تلك التسمية العثمانيون و ذلك لأن سواحلة تتكون من الصخور الجيرية .
الفرمان: القرار فيُقال : " كان الداي يعين من الجزائر و تتم تزكيته من طرف السلطان بفرمان " أي بقرار
خان: لفظ تركي قديم معناه: السيد
الخزناجي: مسؤول المالية ، يسلم المداخيل و يشرف على مراقبة أمور السكة .
باشدفتر: رئيس الكتاب . و هو مساعد الخزناجي . أو الخزندار مسؤول المالية ، المتصرف في ودائع الخزينة ، و مراقبة سك العملة ، و تحديد قيمتها ، يساعده مجموعة من الموظفين و الكتبة و المستخدمين

Aucun commentaire: