mercredi 15 décembre 2010

المدية مدينة الماء وملتقى العائلات والأحباب

شكّلت المياه منذ القدم عاملا مهما في تأسيس الحضارات وتقدمها وذلك لما يشكله الماء من حالة استقطاب للأفراد والجماعات، ومن هنا بدأت تتشكّل أولى التجمعات السكنية بالقرب من الموارد المائية الطبيعية

ولم تتوقف حاجة الإنسان لهذه المادة الحيوية عند حدود الانتفاع الشخصي ولا عند أهمية الاستقطاب والتجمع، بل تعدّته بكثير لتشمل كل مجالات الحياة كالتنقل، الرزاعة، الصناعة وتربية الحيوانات، وهي كذلك لعبت دورا في عملية تواصل المجتمعات والحضارات كما كانت هناك حواجز طبيعية حافظت على بناء الحضارات لعديد المجتمعات من تأثير العوامل الخارجية المدمرة أو منعت وجمّدت مجتمعات اخرى بدائية.

تزخر مدينة المدية منذ القدم بينابيع مياه عديدة مثلت ملتقى العائلات اللمدانية كعوينة، بلحسنة، تلاعيش، عين الكبير، عين الشيخ، سبع قلالش، عين بوسلطان، عين الذهب وعين سطارة، وغيرها من العيون، وهي ليست بعيون زرقاء أو سوداء أو بنية ترى جيدا أو عمياء كما أنها ليست بالعيون التي ترمز إلى الشؤم أو التفاؤل، وإنما هي عيون ماء ما زال بعضها يمثل قبلة الضمآن والعطشان من كل فج عميق تذرف ماءً زلالا ينعش النفس والروح. وعن تاريخ تواجدها لم يستطع العارفون أن يؤرخوا لها لغياب الوثائق والمستندات التاريخية، لكن القول المرجح أنها تعود إلى أزمنة غابرة، حيث بنيت من حولها أحياء كثيرة وانتعشت أمامها مساحات في الناحية، كما إن هذه الينابيع مثلت إلى القريب ملتقى الأسر اللمدانية، خاصة في فصل الصيف، حيث تجلب النسوة الأفرشة الشتوية والصوف والثياب لغسلها فهي تمثل حقيقة قبلة العائلات في تعارفهم وتوادهم فيما كانت سببا في زواج العديد من البنات مثلها مثل الحمامات...

واليوم ماذا عن هذه الظاهرة المتجذرة في هذه المدينة عبر المراحل الزمنية؟ لعل الكثير ممن نبتت جذور عائلاتهم في هذه المدينة العريقة يدركون أن وديانا فيّاضة لا زالت تمر تحتهم وغير قليل ممن حفر بئرا لم يتعد عمقه المترين أو الثلاثة لتتدفق منه المياه لا زالت تسقي الحرث والنسل بشكل يحير العقول. تلكم هي ظاهرة فريدة من نوعها في هذه البقعة من الأرض الطيبة، حيث يحرص السكان على بقائها لكونها تحدثك بتاريخ وحضارة المنطقة حيث تلاحظ اليوم عبر أحياء المدينة وأزقتها عيون جديدة لا نسميها طبيعية كما كانت ولكنها تعتمد على محركات كهربائية قام بتركيبها أصحابها في منازلهم واعتمدوا في ذلك على أجر الصدقة الجارية، فهم اليوم وبهذه الطريقة تجدهم يعوضون ما أتلفته السنون كعين بودلة، بوكوار، بابا علي تلمساني وغيرها كثير تجدها في كل حي. وما يمكن قوله أن هذه العيون وهي ظاهرة وخاصية تختص بها مدينة المدية جعلت لفائدة الجيران وعابري السبيل فلولاها لكانت معظم أحياء المدية تعيش العطش خاصة في فصل الصيف، خاصة إذا علمنا أنه لا يمكن مياه سد غريب أو وادي شفة أن تقضي على العطش.

ونرجو في الأخير أن يحرص أصحاب هذه العيون على نظافتها وحمايتها من التلوث، إذ تشير الإحصائيات إلى أن عدد الينابيع المتواجدة بولاية المدية بلغ عددها 4772 وما يصل إلى أكثر من 5000 عين عمومية وأزيد من 11 ألف بئر منها 1600 بئر بعاصمة الولاية، 125 منها تروي عطش الضمأى. ولإثراء الموضوع حول خطورة التلوث ومختلف الأمراض في إطار برنامج مكافحة الأمراض المتنقلة عن طرق المياه تمت ملاحظة من بين 237 عينة من الخزانات هناك 25 عينة موجبة أي غير صالحة للإستهلاك بنسبة 10.55 في المئة إضافة إلى 546 عينة موجبة من أصل 1521 عينة مأخوذة من الآبار بنسبة تصل إلى 35.90 في المئة. وعن الينابيع فقد تمت معاينة 137 عينة موجبة من أصل 573 عينة.

في حين أن ظاهرة غسل السيارات في الأعين تثير استياء سكان المدية، فالكثير من السكان وخاصة أصحاب السيارات لا يحسن استعمال المياه التي أنعم بها الله عليهم، فتجده في كثير من المرات يقومون بغسل سياراتهم ومركباتهم بالقرب من هذه الينابيع فتنجم عن ذلك فضلات يخلفونها وراءهم غير مبالين بالصحة العمومية. كما أنهم يضايقون العائلات على قلة تواجدها في أيامنا هذه كما أن البعض الآخر من الناس من يوصل هذه الحنفيات بمقرات سكناهم متسببا في قطع وتغيير أهم دور تلعبه هذه العيون في تجمع العائلات.

م.ب

Aucun commentaire: