jeudi 26 février 2009

ابن دالي ابراهم



ابن عيسى ابن دالي إبراهم

إسمه الكامل:

ابن عيسى ابن دالي إبراهم ابن مصطفى ابن محمد، ولد بالمدية يوم 19جوان 1896م تعلم القرآن الكريم وختم حفظه وهو في التسع السنوات من عمره، وبعون الله تعالى أتم تفسيره في الخامسة والثلاثين.

درس على يد مشايخه: الشيخ المستغالمي، الشيخ الفضيل إسكندر، الشيخ فخار مصطفى...، ومن الكتب مكتبته: الأجرومية على متن السنوسية وألفية الإمام مالك وكل كتب الفقه على المذهب الحنفي، تزوج سنة 1930م وهو أب لثلاثة عشر ولدا قبل الثورة.كان في سلك التعليم الديني حيث شغل منصب مدرس لتعليم القرآن الكريم في مدرسة سيدي سليمان بالزبيرية وذلك لعدة سنوات، كان يدرس ترتيل وتجويد القرآن الكريم بسبع أحرف.

حضر لكل المعارك في البلاد منذ إندلاع الثورة المقدسة حيث خدم في السرية مع أخيه الشهيد وكان أخوه ابن دالي ابراهم إمام مسجد الجديد الذي خطفته يد الإستعمار سنة 1958م عذب خلالها حتى وافته المنية، إبراهيم الذي يوجد له شارع مسمى باسمه، من بين أصدقائه في الكفاح عبد الحميد بن باديس والبشير الإبراهيمي تحصل الإمام رحمه الله على جائزة مؤذن سنة04/12/ 1934م من 12 أفريل 1934م من ولاية عامل عمالة الجزائر( إدارة أمور الأهالي) كان يلازم دروس العلم التي كانت تلقى في المسجد في مختلف المواضيع من فقه ونحو وتفسير وتجويد وغيرها، طرف اللجنة التي كان يشرف عنها آنذاك الشيخ الفضيل إسكندر، وعلى جائزة إمام سني، ثم على مرتبة إمام خطيب بعد إمتحان سنة 1972م ببوسعادة.

بعد الاستقلال، شغل منصب مؤذن، ثم حزاب، ثم إمام صلوات الخمس ثم إمام خطيب. عدة طلبة تخرجوا على يده في مختلف الميادين من بينهم الشيخ محمد بن جباس وفي النحو الشيخ ميسوم بن طاهر، من بين مشايخه: الشيخ الفضيل إسكندر، الشيخ مصطفى فخار، الشيخ محمد بلحسن ، والشيخ الزاوي لخضر.

الفن الذي كان يحوزه هو فن التجويد والنحو وكان رحمه الله بحفظ ألفية الإمام مالك ( ألف بيت شعر).

وتوجد الآن بمكتبته بطاقة تعريف الإمام عبد الحميد بن باديس توفي الإمام الجليل يوم الأحد 29 أفريل 1984م بالمدية ببيته وذلك إثر مرض عضال ألزمه الفراش لمدة سبعة سنوات.

رحم الله كل علمائنا الأجلاء وأسكنهم فسيح جناته، وأمد طول العمر لعلمائنا ،وأئمتنا، وأساتذتنا ووفقهم الله لما فيه خير البلاد والعباد.

1 commentaire:

Unknown a dit…

الصورة لشهيد بن دالى براهم عبد الله