samedi 20 juin 2009

الدكتور مسدور فارس


الدّكتور مسدور فارس

الأستاذ مسدور فارس من مواليد: 06 أوت 1973م بالبليدة، وهو متزوج وأب لطفل، حصل الأستاذ على شهادة البكالوريا تخصص علوم طبيعية سنة 1991م، ليكمل دراسته بجامعة الجزائر ويتحصل على شهادة الليسانس في العلوم الاقتصادية تخصص نظرية وتحليل اقتصادي سنة 1995م، بمذكرة تخرج تحت عنوان: البنوك الإسلامية بين النظرية والتطبيق.
في سنة 2001م نال الأستاذ شهادة المجستير تخصص تحليل اقتصادي برسالة تحت عنوان:" التطبيقات المعاصرة لتقنيات التمويل بلا فوائد لدى البنوك الإسلامية "، وفي سنة 2008م حصل على شهادة الدكتوراه في العلوم الاقتصادية بأطروحة تحت عنوان: " تمويل واستثمار الأوقاف بين النظرية والتطبيق ".
وقد شغل الدكتور من المناصب منها:

معيد بجامعة البليدة معهد العلوم، وأستاذ مساعد بجامعة الجزائر –كلية العلوم الاقتصادية، أستاذ مساعد دائم بكلية العلوم الإقتصادية وعلوم التسيير بجامعة البليدة. رئيس قسم العلوم الاقتصادية، عضو المجلس العلمي للكلية إبتداء، عضو اللجنة الوطنية لتفعيل مؤسسة الزكاة في الجزائر، خبير معتمد لدى وزارة الشؤون الدينية والأوقاف مكلف بملف صندوق الزكاة، وحاليا متعاون مع وزارة الشؤون الدينية والأوقاف في ملف الزكاة والأوقاف.
الدورات التدريبية
• لبنان 2004م (الجوانب الادارية والتسويقية والمالية لمؤسسات الزكاة)
• روما (المنظمة الدولية لقانون التنمية ) 2005م: (القرض المصغر كأداة لمكافحة الفقر)– إيطاليا-
• مؤسسة
GT-Z الألمانية جويلية 2006م: مساعدة الشباب المقاول على إنشاء وإدارة مؤسسة مصغرة،.
النّشاط العلمي:
1- الكتب:
• تحرير مشترك لكتاب (في جزئين)، ندوة: البطالة، الجزائر: جامعة سعد دحلب البليدة 2006م.
• كتاب " التمويل الاسلامي من الفقه إلى التطبيق المعاصرلدى البنوك الاسلامية " (الجزائر: دار هومة للنشر 2007م).
• تحرير مشترك لكتاب (في جزئين)، ندوة: تجارب مكافحة الفقر في العالمين العربي والإسلامي، الجزائر: جامعة سعد دحلب البليدة 2008م.
2- مقالات منشورة في مجلات علمية محكمة:
• إستراتيجية استثمار أموال الزكاة، الجزائر: مجلة رسالة المسجد، العدد0، جويلية 2003م.
• إطار الابتكار، ماهيته ومجالاته، نحو نظام وطني للابتكار، سيدي بلعباس الجزائر: مجلة العلوم الاقتصادية، عدد خاص 2005م.
• نحو نموذج مؤسسي متطور لإدارة الأوقاف، بسكرة الجزائر: مجلة العلوم الإنسانية، العدد 9، مارس 2006م.
• الأوقاف الجزائرية بين الاندثار والاستثمار، الجزائر: مجلة علوم الاقتصاد والتسيير والتجارة، العدد 20، 2008م.
• دراسة مقارنة بين القرض المصغر والقرض الحسن ودورهما في مكافحة الفقر، الجزائر: مجلة علوم، تكنولوجيا وتنمية، الوكالة الوطنية لتنمية البحث الجامعي، العدد:3، 2008م.
3- المشاركة ببحوث في الملتقيات العلمية: شارك الدكتور فارس مسدور في العديد من الملتقيات الوطنية والدّولية منها:
ملتقى الشراكة الأوروبية الجزائرية بين واقع الاقتصاد الجزائري والطموحات التوسعية لاقتصاد الاتحاد الأوروبي، ملتقى وطني حول الإقتصاد الجزائري في الألفية الثالثة، جامعة سعد دحلب البليدة، ملتقى التمويل بدون فوائد لدى البنوك الإسلامية، الملتقى الدولي حول: إصلاحات النظام البنكي الجزائري، جامعة معسكر، ملتقى صيغ التمويل بلا فوائد للمؤسسات الفلاحية الصغيرة والمتوسطة، الدورة العلمية التدريبية الدولية حول تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة وتطويرها في الاقتصاديات المغاربية، جامعة سطيف بالتعاون مع البنك الاسلامية للتنمية والمعهد الإسلامي للبحوث والتدريب، الوقف والزكاة ودورهما في دعم الاستثمار ومكافحة البطالة، جامعة سيدي بلعباس، ملتقى وطني حول: الاستثمار والتشغيل في الجزائر، دراسة مقارنة بين القرض المصغر والقرض الحسن ودورهما في مكافحة الفقر، جامعة سعد دحل البليدة، الندوة الدولية حول: تجارب مكافحة الفقر في العالمين العربي والإسلامي.
تجربة صندوق الزكاة الجزائري، بيروت، الدورة التدريبية عن الجوانب الإدارية والمالية والتسويقية لمؤسسات الزكاة، تجربة صندوق الزكاة الجزائري في تأسيس قاعدة بيانات وطنية للفقراء، الأردن، ندوة دور قواعد المعلومات في اتخاذ القرار. ملتقى استثمار الأوقاف في التعليم والبحث العلمي: الجزائر نموذجا، الكويت، الندوة الدولية حول توظيف مصادر التمويل الإسلامية في اقتصاديات التعليم: الأوقاف نموذجا، ملتقى مخاطر القرض الحسن من صندوق الزكاة وسبل تغطيتها، جامعة الزيتونة الأردن: المؤتمر العلمي الدولي السنوي السابع "إدارة المخاطر واقتصاد المعرفة"، ملتقى الأبعاد التشريعية لصندوق الزكاة الجزائري، موريتانيا، الندوة الدولية حول: النصوص القانونية المنظمة للوقف والزكاة، معايير اختيار العاملين في البنوك الإسلامية، الأردن، ورشة تأهيل الكوادر البشرية للعمل في المصارف الإسلامية - الواقع والتحديات".
نشاطات أخرى
محلل إقتصادي بالقناة الإذاعية الدولية الجزائرية منذ 2007م إلى يومنا.
2003م- إلى 2007م تنظيم العشرات من الحصص الإذاعية حول الزكاة والأوقاف وتطبيقاتها المعاصرة.
من سنة 2003م إلى 2007م أكثر من 10 ندوات تلفزيونية حول الاقتصاد الإسلامي وتطبيقاته، حصة فضاء الجمعة، المؤسسة العمومية الجزائرية للتلفزيون.

Aucun commentaire: