jeudi 5 novembre 2009

احباب مدينة المدية



لي في المدينة أحباب إذا نظروا ~ إليّ ولت همومي وانجلى الضررُ

وأصبح القلب في أنس وفي فرحٍ ~ جمٍ وصاحبني التوفيق والظفرُ

يا أهل طيبةَ هيا إنني دنِفٌ ~ وإنني للذي أمّلتُ منتظرُ

جرت عوائدُكم أن المحب إذا ~ ناداكمُ بلسان الحب ينجبرُ

والحب ُ مِلء جناني بل تجسّم في ~ شخصٍ على صورتي إن دلتِ الصورُ

يا سيدَ الرسْلِ أدركني فما بقيَت ~ لي حيلةٌ غيرَ حبٍ منك مدّخـَرُ

لله ميلادُك الغالي الذي سعدَتْ ~ به البسيطةُ وانجابَت به الغِيَرُ

يومٌ به ضاءتِ الدنيا فما طلعَت ~ شمسٌ على مثله فيها ولا قمرُ

تحيةٌ لك من قلبٍ معطرةٌ ~ يزيدُ عَرفَ شذاها رَوْحُكَ العطِرُ

وقائلٍ لي ما تشتاق قلتُ له ~ أشتاق طيبة شوقـًا ليس ينحصرُ

فخلني في ربا الإلهام مرتقبًا ~ أستلهمُ الشعرَ فما تبعثُ الذِكـَرُ

واسمع أناشيدَها ءايًا مفصَلةً ~ كما تـُفصَلُ في أسلاكها الدررُ

وقبةٍ سندسيُ اللون جَلـّلـَها ~ تزهو ورونقـُها أنوارُها الخضُرُ

تكاملَ الحُسنُ فيها فهو مؤتنقٌ ~ تـَلـَذهُ القلبُ والأحشاءُ والبصرُ

وأشرق النور فيها وهو منبثقٌ ~ منها يعم ربا الدنيا ويزدهرُ

لها أحاديث في نفسي أرددها ~ فيلتقي عندها التاريخُ والعِبَرُ

هناك في حجرةٍ فيحاءَ طيبةٍ ~ إذا ذكرتُ علاها دانتِ الحُجَرُ

قد فاقتِ العرشَ والكرسيَ واستلمَت ~ ركنـًا من الغيب يعيا دونه النظرُ

وجاورَتْ روضةً مخضَلـّةً أنـُفـًا ~ يفوح في جانبيها الروضُ والزهَرُ

يأوي إليها العباد الصالحون كما ~ تأوي الطيورُ إلى الأوكار تبتدرُ

وقام في الجانب الغربي منبرُه ~ دومًا بأقدام خير الخلق يفتخرُ

ولا ترى موضعًا إلا له شرفٌ ~ ولا منزلاً إلا به أثرُ

وما منازلُ أصحاب الرسول بها ~ إلا مدارسِ بالقرءان تزدهرُ

وطالما زارها جبريلُ في ملأٍ ~ من الملائكِ إبلاغـًا لِما أمِروا

والشهرُ في كل أرضٍ عُشرُه قمرٌ ~ والشهر في أرض طه كله قمرُ

وكلُ أيامِها عيدٌ يجِدُّ كما ~ أن الليالي بها في سعدها غـُرَرُ

البدر فيها جليٌ لا استتارَ له ~ والبدر في غيرها يبدو ويستترُ

تلك المعالي التي شاهدتـُها رسمَتْ ~ عندي لها سيرةً تحلو بها السيَرُ

يا طيبةَ الخير أشواقـًا معجلةً ~ إلى متى أنا أستأني وأنتظرُ

يا قائدَ الجو أنزلني إذا لمعَت ~ لعينيك القبة الخضراءُ والحُجَرُ

فوقفةٌ عند أبواب المدينة لا ~ تبقي من الشوق مطويًا ولا تذرُ

هناك أقصدُ شباكَ الرسول لكي ~ أستغفرَ اللهَ حيث الذنبُ يُغتـَفـَرُ

نجوى المحب مع المحبوب يسترُها ~ عن الوشاة فلا يبدو لها خبرُ

عليك كل صلاة الله ما تـُليَتْ ~ في حفل ميلادك الآياتُ والسورُ

والآل والصحبِ والأتباعِ قاطبةً ~ والغوث والقطب والأحباب إذا حضروا

Aucun commentaire: