mercredi 28 décembre 2016

حكاية مدينة كانت تسمى لامبيديا.
المدية عبر التاريخ
رغم أن الدراسات التاريخية لم ترجح أي رواية من الروايات التي تنسب أصل المدينة إلى فترة دون أخرى إلا أننا سنورد التسميات المختلفة لها منها "لامبيديا :التي أطلقت على المنطقة في العهد الروماني نسبة إلى مدينة رومانية محاطة بأسوار ضخمة وسميت بمدياس أو أدمكس نسبة إلى نقطة تتوسط مدنيتين رومانيتين: البرواقية حاليا وعمورة أثناء حكم سبتم سفار سنة 210م.
أما تسميتها في العهود الإسلامية حسب رواية ابن خلدون تعود إلى كلمة لمدونة التي تعني بطن من بطون قبيلة صنهاجة ويلقب المنتسب بلمدني أو المدي.
كما اقترنت أيضا بالتيطري الإقليم الشاسع الذي تصل مساحته إلى 50ألف كلم 2 امتد حدوده إلى غاية الأطلس البليدي شمالا والأطلس الصحراوي جنوبا وإلى قصر الشلالة غربا والحضنة شرقا.
ينسب الاسم إما إلى المعنى الإغريقي التيس أو البرد والجليد أو إلى جبل التيطري الموجود بالمنطقة الذي تنتشر فيه قطعان الجديان البرية في القسم الجنوبي من الولاي الحالية.ة
كما يمكن إرجاع تسميتها إلى الكلمة البربرية الأرض المرتفعة مع العلم أن اسم المدية الإسلامية جاء ذكرها في كتب التاريخ العربية لكل من العلامة ابن خلدون البكري والحسن الوزان.
مرحلة ما قبل التاريخ:
أثبتت مختلف البحوث أن الإنسان الأول قد ظهر بالمنطقة قبل التاريخ والدليل على ذلك الحجر المنحوت والرسومات المنقوشة منذ العصر الحجري القديم بالإضافة إلى القبور القديمة كمقبرة المفاتحة والعظام والأدوات الحجرية التي تعود إلى الفترة القفصية كما أسفرت بعض الحفريات إلى اكتشاف أدوات تعود إلى العهد الأشولي عثر عليها في واد البسباس قرب سيدي شاكر جنوب دائرة العمارية.
مرحلة العهد الروماني والبيزنطي:
عرفت المدية امتدادا للنفوذ الروماني حيث شكلت جزءا هاما من مملكة نوميديا حيث أحيطت المنطقة حينها بأسوار ضخمة واعتبرت مديكس مدينة هامة بها يذكر المؤرخ اللاتيني كاسيت في حولياته أن الثورة التي قادها تاكفاريناس 17 -23 م تقاتل فيها البربر مع الرومان بين واد جر على طريق حمام ريغة وأوزيا سور الغزلان وتناراموزاكاسترا البرواقية وكير بيدي دراق . تكررت الثورات والهجمات على الرومان غلى أن جاء الهجوم الوندالي بقيادة جنسريك ابتدءا من 425م وطردهم فأضحت لامبيديا مستقلة وإن كانت تابعة للملك الوندالي فهي تبعية رمزية .
هاجم البيزنطيون الحاشية الساحلية من الشمال الإفريقي سنة 533م ليعيدوا بذلك أمجاد أجدادهم الرومان في المنطقة ولكنهم لم يستطيعوا التوغل جنوبا وبقيت المدن الداخلية ومنها لامبيديا مستقلة إلى أن سقط الحكم البيزنطي نهائيا سنة 698م
مرحلة الفتوحات الإسلامية
عرفت المدينة كغيرها من المدن توافد أولى جيوش الفتح الإسلامي منذ القرن السابع الميلادي بقيادة عقبة بن نافع الفهري أبو المهاجر الدينار وموسى بن نصير بعد أن جعلوا من القيروان عاصمة لهم.
أصبحت المدية بذلك تعيش بقيم سامية ومبادئ إسلامية تعاقبت عليها دويلات سلامية عديدة منها الرستمية سنة 787م إلى غاية 902م التي اشتهرت بالتجارة ثم الفاطمية الشيعية المتحالفة مع قبيلة صنهاجة .
دخلت المنطقة تحت حكم "زيري بن مناد "المعين من طرف الخليفة الفاطمي الذي أسس حصنا له عاصمته اشير التي تشرف على مجمل المغرب الأوسط من قمة الجبل الأخضر على بضعة أميال من دائرة عين بوسيف أذن لابنه بولوغين بتأسيس ثلاث مدن لتدعيم أشير وهي جزائر بني مزغنة مليانة والمدية سنة 355ه.
تميزت المدية أثناء الحكم الزيري بازدهار علمي واجتماعي إلا أنها وقعت تحت سلطة قبيلة مغرواة في القرن الثالث عشر ثم انتزعها عثمان بن يغمراسن ملك تلمسان من أولاد عزيز نظرا لموقعها الاستراتجي فشهت إعادة تخطيط و بناء قصبتها من جديد.
في مطلع القرن 15م دب الضعف في الدولة الزيانية ليصل إلى كل المناطق المشرفة عليها فخرج السكان عن طاعتهم ليميلوا إلى أمير تنس شهدت المدينة في هذه الفترة زيارة الرحالة الشهير الحسن بن محمد الوزاني الفاسي الذي أعجب بموقعها وحفاوة استقبال أهلها.
مرحلة العهد العثماني : بعد امتداد أطماع الأسبان إلى الجزائر واحتلالها المرسى الكبير سنة 1505 م ووهران سنة 1509م ومن تم بجاية سنة 1510 لجأ سالم التومي شيخ قبيلة بني مزغنة إلى طلب المساعدة من الأخوين التركيين عروج وخير الدين لطرد الإسبان وبهذه المباردة بسط العثمانيون نفوذهم على الجزائر وقسمت المناطق إلى بياليك منها بايلك التيتري وعاصمته المدية وعين على رأسها حسن باشا خير اليدن تعاقبت ما يقارب 17 بايا على حكم بايلك التيطري أشهرهم حسن رجب شعبان فرحات وسفطة وكان أخرهم مصطفى بومرزاق . عمل الأتراك على ازدهار الحياة الاجتماعية والثقافية مع تحصينات المنطقة ببناء أسوار لها خمسة أبواب باب الجزائر باب القرط باب الأقواس باب سيدي الصحراوي وباب البركاني.
مرحلة الاحتلال الفرنسي
: تعرضت المدية مابين 1830م و1840 م إلى اٍبع هجمات فرنسية تكبدت خلالها قوات الاحتلال خسائر فادحة نظرا لاستماتة أهلها في الدفاع عنها لكنها سقطت في أيدي الاحتلال يوم 17 ماي 1841م.
شهدت المدية بالمقابل مقاومة شعبية عنيفة كان على رأسها المجاهد محمد بن عيسى البركاني تحت لواء الأمير عبد القادر بعد أن نزل بها في 20 أفريل 1835م .
ومع اندلاع الشرارة الأولى لثورة أول نوفمبر كانت ولاية المدية سباقة لتلبية النداء وتركت المعارك والعمليات الثورية بصماتها على صفحات التاريخ حيث فاقت 1050 عملية تنوعت بين اشتباكات عمليات فدائية تخربيية كمائن وهجمات من بين أهم المعارك معركة بولقرون سنة 1958 موقرنو سنة 1958 جبل فورنة جبل اللوح أولاد أسنان وثمودة.
شددت الإدارة الفرنسية الخناق على السكان بإقامة مراكز تعذيب محتشدات ثكنات عسكرية أبراج مراقبة مع تحويل المعالم الدينية إلى كنائس كالمسجد الحنفي دفع السكان إثر هذا التنكيل النفس والنفيس للتخلص من المعاناة فبلغ عدد شهدائها أزيد من 10ألاف شهيد في سبيل تحرير الوطن.

lundi 26 décembre 2016


Histoire de la carte postale
cte de naissance officielle
Le principe d'une correspondance ouverte est évoqué par le fonctionnaire des postes prussiennes Heinrich Stephan dès 1865 lors de la Conférence postale germano-autrichienne de Karlsruhe. Le Prussien Von Stephan propose "un feuillet cartonné de correspondance devant circuler à découvert, c'est à dire sans enveloppe".
autrichien Hermann l'impose
Comme pour le timbre-poste en Angleterre, c'est par la volonté de quelques uns à vouloir simplifier le système postal que naît la carte postale, le 1er octobre 1869. Ayant su convaincre plus efficacement que d'autres les autorités de son pays, le professeur d'économie politique de l'Académie militaire de Vienne-Neustadt: Emmanuel Hermann peut donc revendiquer d'être l'heureux inventeur de la "postkarte".
Dès le lancement de cette nouveauté postale, le succès est au rendez-vous. Plusieurs dizaine de milliers de "correspondenz karten" sont vendues le premier trimestre et c'est le chiffre de dix millions que l'on atteint en un an.
La carte postale se définit ainsi : Rectangle de papier résistant dont le recto est imprimé d'un texte administratif et de la reproduction d'un timbre - le verso est réservé à la correspondance qui circulera au grand jour. La Grande Bretagne et la France s'indignent de ce manque de discrétion.
a première carte postale
La première carte postale a été éditée sur un papier cartonné de couleur beige avec une encre d'impression de couleur noire. Au recto de la carte, on trouvait l'inscription "Correspondenz karte" imprimée en arc de cercle avec juste en dessous, les armoiries de l'empire austro-hongrois. Son format était d'environ 120 mm x 85 mm. Elle ne comportait bien sûr pas encore d'illustrations.
apparition en France
La carte postale apparut en France en 1870 dans Strasbourg assiégée par l'armée allemande. Une carte portant l'estampille de la Croix-Rouge fut mise en circulation par la Société de secours aux blessés afin de permettre à la population civile de communiquer succinctement avec l'extérieur. Il s'agissait d'une carte discrètement illustrée d'une croix rouge. Elle n'était pas affranchie. La correspondance pouvait être écrite à l'encre ou au crayon et l'expéditeur n'était pas tenu de se nommer.
Sous l'impulsion du directeur général des Postes Germain Rampont-Lechin, le 20 décembre 1872, la loi de finances française officialise la Carte Postale non illustrée.
La seule fantaisie que s'est permis l'administration postale sur les cartes est une petite frise qui borde l'emplacement réservée à l'adresse du destinataire.
Ce n'est que le 20 Novembre 1903 que la poste Française règlemente ce nouveau type d'envoi : le recto en est divisé en deux parties, celle de droite réservée à l'adresse et celle de gauche destinée à la correspondance quant au verso il est entièrement consacré à l' illustration. Ce nouveau mode de correspondance se développera tellement qu'en 1920 les ventes de cartes postales en France atteindront prés de 800 millions d'exemplaires.
évolution
Les sociétés privées furent autorisées à éditer des cartes postales dès la fin de janvier 1873. Elles imprimèrent donc des messages publicitaires sur les cartes officielles.
L'Union Postale Universelle uniformise au plan international le format 9x14 cm en 1878.
Comme le reste de l'industrie, tout alla très vite à cette époque. En 1889, c'est la naissance des cartes illustrées. L'exposition universelle de Paris nous a fournit un grand nombre de ces cartes.
Les cartes postales de lieu à vue photographique apparaissent en 1890 mais restent rares jusqu'à la fin du XIXe siècle car, pour des raisons techniques, le dessin demeure plus facile à reproduire.
Jusqu'en 1904, ce que nous considérons comme le verso de la carte est exclusivement réservé à l'adresse du destinataire. Les messages à l'attention de celui-ci sont donc écrits sur le côté imagé. Des marges sont parfois laissées à cet effet.
Carte avec marge au recto (Fontainebleau)
Ensuite, le verso est séparé, procurant ainsi une plus grande part à la correspondance.
églementation et tarifs
Le développement de la carte postale dans les pays industrialisés aboutit en 1874, par le traité de Berne, à la création de l'Union générale des postes, la future Union postale universelle. A partir du 1er janvier 1876, les Français eurent le droit d'expédier leurs cartes postales dans les pays faisant partie de l'Union. Par la suite, ils se virent gratifiés d'un tarif unique à 10 centimes pour la France et l'Algérie, quel que soit le bureau destinataire (loi du 6 avril 1878). Ce tarif resta en vigueur jusqu'en 1917, soit près de quarante ans, un record de stabilité des prix! En se limitant à cinq mots (de caractère familial), l'expéditeur bénéficiait d'un tarif de faveur réduit à 5 centimes.
âge d'or
La première période de l'âge d'or de la carte postale s'étend de 1900 à 1904. Avec l'exposition universelle de 1900, la carte postale inaugure une ère de prospérité. Jusqu'en 1904 il était interdit d'écrire la correspondance du même côté que l'adresse. C'est pourquoi le côté vue laissait souvent de larges plages pour la correspondance.
La deuxième période s'étend de 1904 à 1914.
Les éditions de cartes postales sont les plus nombreuses et les plus variées. Elle abordent maintenant tous les thèmes et on les trouve partout. Plus personne n'hésite à employer ce mode de communication. On peut reconnaître ces cartes par leur verso qui est maintenant séparé. C'est à cette époque que la carte postale a rempli le mieux son rôle de moyen de communication populaire. Outre les paysages, elle véhiculait les fêtes, les événements de la vie quotidienne ou du travail. La production passe de 100 millions en 1910 à 800 millions en 1914. Les collectionneurs de plus en plus nombreux s'organisent en clubs, les expositions se multiplient.
La première guerre mondiale (1914 - 1918) constitue la troisième période.
Les cartes postales connaîssent la censure et deviennent un instrument de propagande. En même temps que la qualité du support carton s'amenuisait, elle perdait aussi en qualité d'impression.
e déclin de 1918 à 1975
Le développement des moyens de communication et d'information (transports, photographie amateur, presse, téléphone...) diminue sensiblement l'attrait de la carte postale et explique en grande partie son déclin.
n nouvel âge d'or ?
Une nouvelle génération de collectionneurs apparaît après 1975. Intéressés à l'aspect documentaire de la carte postale comme mise en évidence d'un passé proche et, pourtant, si différent, ils vont initier une nouvelle demande. Un siècle après la première exposition mondiale des cartes postales, à Venise en 1894, le musée des arts et traditions populaires propose, en 1978, une exposition intitulée "La Carte Postale".
a révolution numérique
La carte postale a évolué avec son temps et se décline maintenant en virtuelle sur Internet. Les sites cartophiles se multiplient et la diffusion de CD-Rom se généralise. Si vous aussi souhaitez utiliser les outils de communication actuels pour véhiculer l'image d'autrefois, postez vos cartes virtuelles depui

mercredi 21 décembre 2016




مدينة البرواقية :
منطقة فلاحية صغيرة بين أيدي المعمرين
يذكر في هذا الصدد أن بعض كبار عائلات المعمرين على غرار " بلاشت" و " بيرجو و "جرمان" شرعت منذ عام 1860 في عملية واسعة النطاق لنزع الملكيات مما أدى إلى إفقار العدد القليل من القبائل المحلية التي تمكنت من البقاء رغم تعاقب حملات الاستعمار على البلاد. و قد قامت هذه الأخيرة بتقاسم الأراضي الخصبة فيما بينها كما فرضت سيطرتها علىالمؤسسة السياسية لدرجة أن بعض هذه العائلات كعائلة " بلاشت" تمكنت من تعيين أحد أفرادها المتمثل في شخص جورج بلاشت كمنتخب بالمجلس الوطني آنذاك. و ساهم هذا المنتخب في مشروع إنجاز خط السكة الحديدية الرابط بين البليدة و الجلفة مرورا بالمدية والبرواقية و قصر البخاري و الذي استغل في نقل المحاصيل الزراعية و الخرفان و الحلفاء التي يتم جلبها من المستثمرات المسيرة من طرف عائلة " بلاشت".
جدير بالذكر أن مدينة البرواقية كانت تضم في حدود سنة 18922 سجنا فلاحيا أقيم بالموقع الذي كانت توجد فيه عشيرة كبيرة من الصباحي الفرنسيين و محطة للنقل بالسكة الحديدية موضوعة في خدمة عائلة " بلاشت". و تطلب الأمر الانتظار لغاية حلول العشرية الأولى من القرن 20 لبروز أول نواة حضرية موجهة لاستقبال المعمرين الجدد و عائلات الجنود المتواجدين بالمنطقة. و سرعان ما انضم سكان هذه المنطقة إلى الكفاح لتحرير الوطن حيث نفذت عمليات مسلحة متناثرة داخل المدينة استهدفت المعمرين و مؤسسات جيش الاحتلال.
منطقة معروفة بنشاطها المسلح
و تمت أبرز هذه العمليات سنة 19566 حيث نظمت عشرات الكمائن استهدفت معسكرات العدو المتواجدة بضاحية مدينة البرواقية و قوافل الجيش الفرنسي العابرة لتراب المنطقة من ضمنها الهجوم على موكب عسكري ب " حد ربيعة" (شرق البرواقية) الذي أسفر عن مقتل 25 جنديا و ضابطا في صفوف الجيش الفرنسي و استرجاع المجاهدين لكمية هامة من الأسلحة. كما قادت كتيبتا " الجلولية" و " الزبيرية" التابعتين لجيش التحرير الوطني عمليات واسعة أشهرها الهجوم الذي توج بالقضاء على معسكر للجيش الاستعماري بأكمله متواجد بمنطقة " الفرنان" بالمدخل الشمالي للمدينة. و مع حلول عام 1957 تم تكثيف العمل المسلح لاسيما بالمناطق الريفية حيث سجلت فرق جيش التحرير الوطني انتصارات عديدة رغم الجهاز الذي أقامه الجيش الاستعماري للتصدي لهجومات جيش التحرير الوطني.

mardi 20 décembre 2016


La Smala d'Abd el-kader créée au lendemain de la destruction de
Taqdemt,en mai 1841 ,cette véritable agglomération itinérante va prendre une importance croissante à mesure que Mascara,Tlemcen et autres fortins de l'émir seront tombés entreles mains des français,Elle répond à la nécessité de constituer un centre ,Outre la famille restreinte de l'émir et celles de ses proches ,elle est le refuge de tous ceux qui sont victimes de la conquête,dont les propriétés sont confisquées ou détruites.Au début de 1843 ,cette immense cité de plus de 339 douars compte entre 60.000 à 70.000 âmes . Elle est gardée par quelque 400 réguliers sous l'autorité de Ben Thami ou de Ben Arrach .
l'Emir Abd el Kader Pendant la troisième décennie du 19ème siècle, face à la colonisation du Maghreb par l'armée française, le jeune émir Abd el Kader parvient à fédérer l'ensemble des tribus et organise la résistance. 
Il met en place une tactique de guérilla et organise l'Etat depuis plusieurs villes capitales. En 1839, la chute de Tagdempt marque une rupture. Abd el Kader réfléchit à la précarité de l'Etat : comment favoriser la concentration des forces et leur mobilité en empêchant les tribus de rechercher leur intérêt immédiat ?
Il se souvient des discussions de son père et des chefs de tribus : faut-il persister à fixer des villes ? 
Abd el Kader conçoit alors une capitale mobile : la Smala. 
Renouant avec les anciennes traditions des tribus, cette véritable ville de tentes, qui abritait tous les métiers nécessaires à son organisation (selliers, armuriers, tailleurs,...) et même un très grand marché fréquenté par les Arabes, permettait de se déplacer en fonction des fluctuations du front. Basée sur un plan exotérique, cette ville, alternative à la ville, comprenait plusieurs dizaines de milliers d'habitants. 
Pendant des jours, Abd el Kader, assis en tailleur, dessina sur le sable le plan idéal de cette cité combattante, se basant sur les dessins, la géométrie et les bases conceptuelles de la pensée soufi. Il dessine et redessine la lutte, la foi et l'univers en forme de ville; La Smala, quant à elle, peut être considérée comme la forme urbaine de l'exode selon la tradition Abrahamique.
Aujourd'hui, que vit-on ici ? Un exil ? Un exode ? 
Dans la Smala, « tout pouvait être empaqueté dans de grand draps de laine, car il fallait pouvoir partir vite, très vite. » 
Quels sont ici, les objets, les lieux de l'exode ou de l’installation ? 
Conçue, pensée dans, pour et par la lutte, la Smala peut ainsi s'entendre comme la forme urbaine du combat

lundi 19 décembre 2016


خير الدين بربروسا وأخوه عروج
النسب والنشأة
يرجع أصل المجاهدَيْنِ إلى الأتراك المسلمين، وكان والدهما يعقوب بن يوسف من بقايا الفاتحين المسلمين الأتراك الذين استقروا في جزيرة مدللي إحدى جزر الأرخبيل، وأمهم سيدة مسلمة أندلسية، كان لها الأثر على أولادها في تحويل نشاطهم شطر بلاد الأندلس التي كانت تئنّ في ذلك الوقت من بطش الأسبان والبرتغاليين. وكان لعروج وخير الدين أخوان مجاهدان، هما إسحاق ومحمد إلياس.

الفكر العسكري لدى خير الدين وعروج
 كان من آثار التهجير الجماعي للمسلمين من الأندلس، ونزوح أعداد كبيرة منهم إلى الشمال الإفريقي حدوث العديد من المشكلات الاجتماعية والاقتصادية في ولايات الشمال الإفريقي.

ولما كان من بين المسلمين النازحين إلى هذه المناطق أعداد وفيرة من البحارة، فكان من الضروري أن تبحث عن الوسائل الملائمة لاستقرارها، إلا أن بعض العوامل قد توافرت لتدفع بأعداد من هؤلاء البحارة إلى طريق الجهاد ضد القوى المسيحية في البحر المتوسط. ويأتي في مقدمة هذه الأسباب الدافع الديني بسبب الصراع بين الإسلام والنصرانية، وإخراج المسلمين من الأندلس، ومتابعة الأسبان والبرتغال للمسلمين في الشمال الإفريقي.
وقد ظلت حركات الجهاد الإسلامي ضد الأسبان والبرتغاليين غير منظمة حتى ظهور الأخوان خير الدين وعروج بربروسا، واستطاعا تجميع القوات الإسلامية في الجزائر، وتوجيها نحو الهدف المشترك لصدِّ أعداء الإسلام عن التوسع في موانئ ومدن الشمال الإفريقي.
اعتمدت هذه القوة الإسلامية الجديدة في جهادها أسلوب الكر والفر في البحر بسبب عدم قدرتها في الدخول في حرب نظامية ضد القوى المسيحية من الأسبان والبرتغاليين وفرسان القديس يوحنا، وقد حقق هؤلاء المجاهدون نجاحًا أثار قلق القوى المعادية، ثم رأوا بنظرهم الثاقب أن يدخلوا تحت سيادة الدولة العثمانية؛ لتوحيد جهود المسلمين ضد النصارى الحاقدين.
جهادهما
 حاول المؤرخون الأوربيون التشكيك في طبيعة الحركة الجهادية في البحر المتوسط ووصفوا دورها بالقرصنة وكذلك شككوا في أصل أهم قادتها وهما خير الدين وأخوه عروج الأمر الذي يفرض ضرورة إلقاء الضوء على دور الأخوين وأصلهما، وأثر هذه الحركة على الدور الصليبي في البحر المتوسط في زمن السلطان سليم والسلطان سليمان القانوني.

إن ما ذكر عن الدور الذي لعبه الأخوان يؤكد حرصهما على الجهاد في سبيل الله ومقاومة أطماع إسبانيا والبرتغال في الممالك الإسلامية في شمالي أفريقيا ولقد أبدع الأخوان في الجهاد البحري ضد النصارى وأصبح لحركة الجهاد البحري في القرن السادس عشر مراكز مهمة في شرشال ووهران والجزائر ودلي وبجاية وغيرها في أعقاب طرد المسلمين من الأندلس، وقد قويت بفعل انضمام المسلمين الفارين من الأندلس والعارفين بالملاحة وفنونها والمدربين على صناعة السفن.
اتجه الأخوان عروج وخير الدين إلى الجهاد البحري منذ الصغر، ووجها نشاطهما في البداية إلى بحر الأرخبيل المحيط بمسقط رأسهما حوالي سنة 1510م، لكن ضراوة الصراع بين القوى المسيحية في بلاد الأندلس وفي شمالي أفريقيا بين المسلمين هناك، والذي اشتد ضراوة في مطلع القرن السادس عشر، قد استقطب الأخوين لينقلا نشاطهما إلى هذه المناطق وبخاصة بعد أن تمكن الأسبان والبرتغاليون من الاستيلاء على العديد من المراكز والموانئ البحرية في شمالي أفريقيا.
وقد حقق الأخوان العديد من الانتصارات على القراصنة المسيحيين الأمر الذي أثار إعجاب القوى الإسلامية الضعيفة في هذه المناطق، ويبدو ذلك من خلال منح السلطان "الحفصي" لهم حق الاستقرار في جزيرة جربة التونسية وهو أمر عرضه لهجوم إسباني متواصل اضطره لقبول الحماية الإسبانية بالضغط والقوة، كما يبدو من خلال استنجاد أهالي هذه البلاد بهما، وتأثيرهم داخل بلدهم مما أسهم في وجود قاعدة شعبية لهما تمكنهما من حكم الجزائر وبعض المناطق المجاورة. ويرى بعض المؤرخين أن دخول "عروج" وأخيه الجزائر وحكمهما لها لم يكن بناءً على رغبة السكان، ويستند هؤلاء إلى وجود بعض القوى التي ظلت تترقب الفرص لطرد الأخوين والأتراك والمؤيدين لهما، لكن البعض الآخر يرون أن وصول "عروج" وأخيه كان بناءً على استدعاء من سكانها لنجدتهم من الهجوم الإسباني الشرس، وأن القوى البسيطة التي قاومت وجودهما كانت تتمثل في بعض الحكام الذين أبعدوا عن الحكم أمام محاولات الأخوين الجادة في توحيد البلاد حيث كانت قبل وصولهما أشبه بدولة ملوك الطوائف في الأندلس، وقد سائد أغلب أهل البلاد محاولات الأخوين، واشتركت أعداد كبيرة منهم في هذه الحملات، كما ساندهما العديد من الحكام المحليين الذين شعروا بخطورة الغزو الصليبي الإسباني.
ويظهر دور الأخوين المجاهدين بمحاولة تحرير بجاية من الحكم الإسباني سنة 1512م، وقد نقلا - لهذا الغرض - قاعدة عملياتها ضد القوات الإسبانية في ميناء جيجل شرقي الجزائر بعد أن تمكنا من دخولها وقتل حماتها الجنوبيين سنة 1514م لكي تكون محطة تقوية لتحرير بجاية من جهة ولمحاولة مساعدة مسلمي الأندلس من جهة أخرى، ويبدو أن الأخوين قد واجها تحالفًا قويًّا نتج عنه العديد من المعارك النظامية وهو أمر لم يتعودوه لكن أجبروا عليه بفعل الاستقرار في حكم الجزائر، وزاد من حرج الموقف قتل "عروج" في إحدى المعارك سنة 1518م؛ مما اضطر خير الدين للبحث عن تحالف يعينه على الاستقرار والمقاومة سواء لدورها البارز في ساحة البحر المتوسط أم لأن القوى المحلية في الشمال الإفريقي كانت متعاطفة معها.
وتتابع انتصاراتها على الساحة الأوربية منذ فتح القسطنطينية وأن الاتجاه لمخالفتها سيسكب دور خير الدين مزيدًا من التأييد من قبل هذه القوى، وإلى جانب ذلك فإن الدولة العثمانية قد أبدت استجابة للمساعدة حين طلب منها الأخوان ذلك، كما أبدت رغبتها في مزيد من المساعدات لدوره وكذلك لبقايا المسلمين في الأندلس، ومن منظور ديني أسهم في إكساب دورها تأييدًا جماهيريًَّا، وجعل محاولة التقرب منهما أو التحالف معهما عملاً مرغوبًا.
ومن جهة أخرى كانت الظروف في الدولة العثمانية على عهد السلطان سليم الأول مهيأة لقبول هذا التحالف وبخاصة بعد أن اتجهت القوات العثمانية إلى الشرق العربي، وكان من أبرز أهدافها في هذا الاتجاه هو التصدي لدور البرتغاليين والأسبان وفرسان القديس يوحنا في المنطقة، وكان من المنطقي التحالف مع أي من القوى المحلية التي تعينها على تحقيق هذه الأهداف.
لقد اختلف علماء التاريخ حول بداية التحالف بين العثمانيين والأخوين عروج وخير الدين، فتذكر بعض المراجع أن السلطان سليم الأول كان وراء إرسالهم إلى الساحل الإفريقي تلبية لطلب المساعدة من سكان الشمال الإفريقي وعملاً على تعطيل أهداف البرتغاليين والأسبان في منطقة البحر المتوسط. وعلى الرغم من عدم تداول هذه الرواية بين المؤرخين إلا أنها توضح أن العثمانيين لم يكونوا بمعزل عن الأحداث التي تدور على مساحة البحر المتوسط.
ويرجع بعض المؤرخين التحالف بين الجانبين إلى سنة 1514م في أعقاب فتح عروج وخير لميناء "جيجل" حيث أرسل الأخوان إلى السلطان سليم الأول مجموعة من النفائس التي استوليا عليها بعد فتح المدينة، فقبلها السلطان ورد لهما الهدية بإرسال أربع عشر سفينة حربية مجهزة بالعتاد والجنود، وكان هذا الرد من السلطان العثماني يعكس رغبته في استمرار نشاط دور الأخوين ودعمه. على أن بعض المؤرخين يذكرون أن الدعم العثماني لهذه الحركة كان في أعقاب وفاة "عروج" سنة 1518م وبعد عودة السلطان العثماني من مصر إلى إستانبول سنة 1519م.
على أن الرأي الأكثر ترجيحًا أن الاتصالات بين العثمانيين وهذه الحركة كان سابقًا لوفاة عروج وقبل فتح العثمانيين للشام ومصر، وذلك يرجع إلى أن الأخوين كانا في أمس الحاجة لدعم أو تحالف مع العثمانيين بعد فشلهما في فتح (بجاية)، كما أنهما حوصروا في "جيجيل" بين الحفصيين الذين أصبحوا من أتباع الأسبان وبين (سالم التومي) حاكم الجزائر الذي ارتكز حكمه على دعم الأسبان له هو الآخر، فضلاً عن قوة الأسبان وفرسان القديس يوحنا التي تحاصرهما في البحر، فكان لوصول الدعم العثماني أثره على دعم دورهما وشروعهما في دخول الجزائر برغم هذه العوامل حيث اتفق العثمانيون مع الأخوين على ضرورة الإسراع بدخولهما قبل القوات الإسبانية لموقعها الممتاز من ناحية ولكي يسبقوا الأسبان إليها، لاتخاذها قاعدة لتخريب الموانئ الإسلامية الواقعة تحت الاحتلال الإسباني كبجاية وغيرها من ناحية أخرى.
وقد تمكن عروج من دخول الجزائر بفضل هذا الدعم وقتل حاكمها بعد أن تأكد من مساعيه للاستعانة بالقوات الإسبانية، كما تمكن من دخول ميناء شرشال، واجتمع له الأمر في الجزائر وبويع في نفس السنة التي هزمت فيها القوات المملوكية أمام القوات العثمانية في الشام سنة 1516م في موقعة مرج دابق.
ولم يكن من الممكن للأخوين أن يقوما بهذه الفتوحات لولا تشجيع السلطان العثماني ودعمه إلى جانب دعم شعوب المنطقة وقد سبق أن فشلا في دخول بجاية أمام نفس القوات المعادية.
بعد أن بويع "خير الدين" في الجزائر في أعقاب ما حققه من انتصارات على الأسبان والزعماء المحليين المتحالفين معهم أصبح محط آمال كثير من الولايات والموانئ التي كانت ما زالت خاضعة، سواء للأسبان أو لعملائهم، وكان أول الذين طلبوا نصرته أهل تلمسان. ومع أن استنجاد الأهالي كان من الممكن أن يكون كافيًا لتدخل "خير الدين" إلا أن موقع تلمسان الاستراتيجي الذين كان يجعل وجود "خير الدين" في الجزائر غير مستتب قد جعله يفكر في التدخل قبل أن يطلب الأهالي نجدته، وأن مطالبهم قد دعته للتعجيل بذلك.
وأعد "خير الدين" جيشًا كبيرًا زحف به إلى تلمسان سنة 1517م، وأمن الطريق إليها، وبعد أن نجح في السيطرة عليها تمكن الأسبان، وعملاؤهم من بني حمود، من استعادتها ولقي أحد إخوة (خير الدين) حتفه وهو "إسحاق"، كما قتل "عروج" وكثيرون من رجاله أثناء حصارهم للمدينة ذلك الحصار الذي امتد لستة أشهر أو يزيد، امتد حتى سنة 1518م.
وقد تركت هذه الأحداث أثرًا بالغًا في نفس خير الدين مما دفعه إلى التفكير في ترك الجزائر لولا أن أهلها ألحوا عليه بالبقاء. وكانت موافقته على البقاء تفرض عليه ضرورة بذل المزيد من الجهد خشية أن يهاجمه الأسبان ومؤيدوهم، كما أن ذلك قد أدى إلى اتجاهه إلى مزيد من الارتباط بالدولة العثمانية، وبخاصة بعد أن والت لها مصر والشام، فكان ذلك يؤكد احتياج الجانين إلى مزيد من الارتباط بالآخر.
قالوا عنهما
لقد ملك حب خير الدين وأخيه عروج قلب أهل الجزائر، ويدل على ذلك الرسالة التي بُعثت إلى السلطان العثماني من أهل الجزائر التي أشادوا فيها بجهاد بابا عروج في مدافعة الكفار، وكيف كان ناصرًا للدين، وحاميًا للمسلمين، وتكلموا عن جهاده حتى وقع شهيدًا في حصار الإسبانيين لمدينة تلمسان، وكيف خلفه أخوه المجاهد في سبيل الله أبو التقى خير الدين، وكان له خير خلف فقد دافع عنا، ولم نعرف منه إلا العدل والإنصاف، واتباع الشرع النبوي الشريف، وهو ينظر إلى مقامكم العالي بالتعظيم والإجلال، ويكرس نفسه وماله للجهاد لرضاء رب العباد وإعلاء كلمة الله، ومناط آماله سلطنتكم العالية، مظهرًا إجلالها وتعظيمها، على أن محبتنا له خالصة، ونحن معه ثابتون، ونحن وأميرنا خدّام أعتابكم العالية، وأهالي إقليم بجاية والغرب والشرق في خدمة مقامكم العالي، وإن المذكور حامل الرسالة المكتوبة سوف يعرض على جلالتكم ما يجري في هذه البلاد من الحوادث والسلا
عروج بربروس
عَرُّوج بَرْبَرُوس [أَرُّوتْشْ بالتركية](1470 - 1518-كان قائدا عثمانيا ومجاهدا بحريا. ولد في جزيرة لسبوس (Λέσβος) (في اليونان المعاصرة) وتوفي في تلمسان بالجزائر .
عُرف لدى الأوربيين بلقب بَارْبَارُوسَّا، أي ذو اللحية الحمراء (من الإيطالية: بَارْبَا أي لحية، رُوسَّا أي حمراء)، وأصل هذه التسمية هو أن عروج كان قد علا سيطه في غرب البحر الأبيض المتوسط لما كان ينقذ الآلاف من الأندلسيين وينقلهم إلى شمال أفريقيا، فصار هؤلاء يسمونه بَابَا عَرُّوج (بابا أرّوتش) تقديرا له، فحرّف الإيطاليون ذلك اللقب إلى بارباروسّا.

نشأته
 خير الدين عبد الرحمن كان الأصغر في أربع اخوة: اسحاق وعروج وإلياس خير الدين (خضر). والده هو يعقوب وهو إنكشاري أو سباهي من فَردَر. أما والدته كاتالينا المسيحية فقيل أنها كانت أرملة قس.

عمل الأخوة الأربعة كبحارة ومقاتلين في البحر المتوسط ضد قرصنة فرسان القديس يوحنا المتمركزين في جزيرة رودس. قتل إلياس في معركة واسر عروج في رودس الذي مالبث أن فر إلى إيطاليا ومنها إلى مصر. استطاع عروج أن يحصل على مقابلة مع السلطان قنصوه الغوري الذي كان بصدد اعداد اسطول لارساله إلى الهند. أعطى الغوري عروج سفينة (مركزها الإسكندرية) بجندها وعتادها لتحرير جزر المتوسط من القراصنة الأوربيين.
حوالي 1505 استطاع عروج الإستيلاء على 3 مراكب واتخذ من جزيرة جربة (تونس) مركزا له ونقل عملياته إلى غرب المتوسط.
طبقت شهرة عروج الآفاق عندما استطاع بين العامين 1504 و 1510 انقاذ الألاف من مسلمي الأندلس (Mudejar) و نقلهم إلى شمال أفريقيا.
في عام 1516 استطاع تحرير الجزائر ثم تلمسان مما دفع أبو حمو موسى الثالث إلى الفرار. تآمر أبو زيان ضده فقتله وأعلن نفسه حاكما على الجزائر. استشهد عروج (وعمره 55 عاما) في معركة ضد الأسبان الذين كانوا يحاولون اعادة احتلال تلمسان وخلفه أخوه الأصغر خير الدين (خضر).
الرايس حميدو أمير البحرية الجزائرية

الرايس حميدو .. هو محمد بن علي المدعو حميدو - اسم اطلقه عليه والداه - ولد في ماي 1773 .. ابن خياط مشهور و معروف عند ناس القصبة - الجزائر العاصمة - لم يكن الطفل حميدو مهتما بحرفة أبيه بل كان معجبا بالقصص و الحكايات التي يسمعها عن رياس البحر في ذلك الوقت و يوما قال لابيه :" .. ساصبح رايس البحر عندما اكبر .." لكن والده أجابه بانه لا يستطيع ان يصبح قائد اسطول لانه جزائري و ليس تركي (لان الاتراك وقتها كانو وحدهم يتقلدون المناصب الهامة في البحرية ) , كان حميدو منذ صغره يتردد على السفن و يشارك البحارة في رحلاتهم مثل الرايس شلبي الذي أعجب بشجاعته و بحنكته الفريدة .. شيئا فشئا .. و في سن الخامسة و العشرين أصبح حميدو رايس يقود أسطولا في مياه مرسى وهران .., عشق البحر كثيرا .. تمكن الأسطول الجزائري من الوصول بعملياته الى اسكتلندا والمحيط الأطلسي

وصل عدد البحارة الجزائريين في عهد الرايس حميدو أكثر من 130.000 ألف بحار و من اشهر السفن الحربية الجزائرية وقتها "رعب البحار", "مفتاح الجهاد" , "المحروسة" وغيرها, أين تمكن هذا الأسطول من الوصول بعملياته الى أسكتلندا و المحيط الأطلسي, فلم يمت هذا القائد إلا في عرض البحار في 17 جوان 1815 عندما خاض معركة مع الأسطول البرتغالي و الأسطول الأمريكي. فقد كانت الولايات المتحدة قد وقعت على معاهدة مع الجزائر
 تدفع بموجبها أتاوة مقابل سلامة سفنها, و عندما جاء الرئيس الأمريكي جيفرسون إلى الحكم رفض الدفع, و أصبحت السفن الأمريكية بمنزلة غنيمة ثمينة لبحارة الرايس حميدو , أرسل الرئيس الأمريكي أسطول من سفنه لتأديب الرايس الكبير. وقد نشبت معركة كبرى بيت البحريتين الجزائرية من جهة و البرتغالية و الأمريكية من جهة ثانية و بالرغم من تفوق السفن الجزائرية في هذه المعركة فإن الحظ لم يبتسم للرايس حميدو فأصابت قذيفة مدفع قوية سفينته "مفتاح الجهاد" استشهد على إثرها,

و بإستشهاده انتهت أسطورة بحرية جزائرية و إسلامية كبرى....و نظرا للمكانة التي كان يتمتع بها الرايس حميدو فقد أم الداي عمر باشا شخصيا صلاة الغائب التي أداها الجزائريون على روح البطل و أعلن الحداد في كامل المحروسة لمدة ثلاثة أيام
حسين داي 1265 ه - 1848 م
هو حسين بن حسين ولد بقرية فرلة ( vurla ) الواقعة على الشاطئ
الجنوبي لجون أزمير ( 1764) من عائلة تركية أصيلة ، نشأ بأسطنبول
حيث تلقى مبادئ القراءة و الكتابة و اكتسب تدريبا عسكريا في احدى 
المدارس العسكرية أهله لأن يصبح من رجال المدفعية بالجيش العثماني 
، مارس تجارة التبغ بجانب عمله كجندي و تعامل في ذلك مع البنادقة 
قبل أن يلتحق بحامية الجزائر بعد أن استغنى عن خدماته برغبة منه 
أو لقوة في شخصيته و طباعه الحادة.
سمح له عمله بالجيش الجزائري أن يترقى من جندي في سلك الأوجاق ،
الى عضو بالديوان ، مما سمح له أن يصبح وكيل حوش راسوطا ثم تولى
منصب خوجا الخيل على عهد عمر باشا ( 1814 -1818) وظل محتفظا
بهذا و استطاع اكتساب ثقة الداي على خوجة (1817-1818) و أصبح
محل ثقته فشاركه قرار نقل مقر الحكم من قصور الجنينة الى حي القصبة 
حيث أصبح الموظفون السامون و سجلات الدولة و ودائع الخزينة في مأمن 
من تمردات فرق الانكشارية .
و قد ظل أثناء ذلك منتظما في حياته مقتصدا في معيشته متواضعا في مظهره
متقيدا بأحكام الشريعة الاسلامية ميالا الى القضايا الأدبية و المسائل الشعرية
محبا لاستظهار القرآن ساهرا على أحوال أسرته و راعيا لأخيه الذي كان يقيم 
معه، معتنيا ببناته ( عائشة ، حفيظة ، أمينة ) و قد فضل أن يزوج كلا من 
عائشة و حفيظة بصباط الجيش من اللوجاق .
أسند له منصب الداي في أول مارس 1818 بوصية من علي خوجة الذي وافته
المنية بسبب مرض الطاعون في أواخر شهر فيفري 1818 م ، و ذلك لمهارته
في معالجة الأمور و خبرته الادارية و معرفته بتصريف أمور الدولة أثناء توليه
منصب خوجة الخيل .
تتخلص أعمال حسين الداي في النقاط التالية :
-1- تنظيم الادارة و الاعتناء بالبحرية و ضبط أمور الجيش، حيث عين في حياته
كل من -الحاج أحمد باي بايا على قسنطينة
-و حسن بايا على وهران 
- مصطفى بومزران بايا على التيطري ( المدية )
- يحى آغا قائدا عاما على الجيش (( آغا العرب ))
-2- اقرار الأمن وفرض سلطة الدولة ؛يث وضع حدا للعديد من حركات التمرد
و العصيان . مثال تصدى لتمرد قبائل الأوراس و النمامشة و واي سوف و قبائل 
جرجرة و أتباع الحركة التيجانية و أولاد مختار و الأرباع بالهضاب العليا مابين 
1823 -1826 .
-3-فرض هيبة الجزائر الدولية في تعامله مع الدول الأروبية تميزت علاقته بدول
الجوار بالسلم- خاصة دول االمغرب العربي و الدول العربية -، أما الدول الأوروبية
 تميزت علاقته بهم بالحزم .
المقراني والحداد وبو مزراق
 محمد المقراني هو آخر زعماء عائلة المقرانى، التي يصل نسبها إلى الرسولعن طريق فاطمة الزهراء رضي الله عنها، وقد حملت الأسرة لواء الجهاد ضد الفرنسيين مع أحمد باي قسنطينة،وبعد ذلك وصلت زعامة الأسرة إلى محمد المقراني الذي تمرد على الفرنسيين بدءًا من عام 1870م، ثم أصبح رمزًا لثورة 1871 ضد الفرنسيين، أما الشيخ الحداد الزعيم الثاني للثورة " 1871 " فهو الشيخ محمد أفربان بن على الحداد أحد زعماء الطريقة الرحمانية " الإخوان المسلمون الرحمانيون "، وقد كان للرحمانيين دور هام في ثورة الأمير عبد القادر وثورة الشريف بونبلة الذي قادها الحاج عمر مقدم الرحمانيين وزوج لالا فاطمة التي شاركت معه في قيادة الثورة إلى أن تم اعتقالها0
وبعد ذلك وصلت قيادة الرحمانيين إلى محمد أفربان الحداد الذي ولد سنة 17933، وتلقي تعليمه في زاوية الشيخ ابن عراب في قرية " آيت ابراثن بجبال جرجرة "، وبعد أن أتم الحداد تعليمه عاد إلى منطقة " صدون " وقام بتعليم الدين والوعظ والإرشاد وتكاثر الطلاب حوله في الزاوية التي أنشأها، وكان أتباعه من الطبقة الشعبية الفقيرة، وعندما أشعل محمد المقراني ثورته في " مجانة " سنة 1871 تجاوب معه الحداد وأعلن الثورة في جبال البابور وحوض الصومام وجبال جرجرة وحوض الحصنة
 أما بومزراق فهو ثالث رموز هذه الثورة، وهو شقيق محمد المقرانى، وقد شارك في الثورة في منطقة سور الغزلان وعرنوعة، وعندما أستشهد محمد المقراني استمر بومزراق في مقاومته للاحتلال الفرنسي إلى أن سقط أسيرًا في 20 يناير سنة 1872 م 0
أحداث ثورة (1871 م) 
بدأت أحداث ثورة 1871 بتجمع قوات الحاج محمد المقراني في مجانة يوم 15 مارس سنة 18711، وجاء المجاهدون من كل صوب للمشاركة في تلك الثورة فبلغ عدد المقاتلين 6 آلاف مجاهد يوم 16 مارس 1871 أي بعد يوم واحد من إعلان الثورة، وسار المقراني بقواته إلى البرج فانضم إليهم الجزائريون العاملون ضمن قوات الحرس الفرنسي
 وفرض المقراني الحصار على المدينة لمدة أربعة أيام ثم أتجه بقواته إلى جبال مرسبان شمال شرق " مجانة " وهناك انضم إليه الشيخ الحداد وأتباعه، وخاض المجاهدون، معركة كبيرة في " ساقية الرحي " مع القوات الفرنسية التي جاءت للقضاء على الثورة، وبعد تلك المعركة أنضم عدد آخر من القبائل إلى الثورة فقام أولاد تبان والأربعاء وريفة بقيادة محمد بن عدة بالهجوم على المستوطنات الفرنسية في منطقة العلمة، وألحقت الهزيمة بمفززة فرنسية في عين تاغروط، وفي 20 أبريل 1871 أعترض الثوار سبيل القوات الفرنسية التي غادرت البرج متجهة إلى سطيف، ثم خاض الثوار عددًا من المعارك الناجحة ضد القوات الفرنسية في جبال طافات مثنية مقسم والعيون، ثم أصطدم المقراني بقواته مع الفرنسيين في منطقة وادي الرخام في 5 مايو 1871 م وأستشهد في تلك المعركة بعد 51 يومًا من القتال الضاري المتواصل 
 واصل الإخوان الرحمانيون الثورة بقيادة الشيخ محمد الحداد، وكان الاخوان الرحمانيون قد شرعوا للإعداد للثورة قبل ذلك أي في بداية 1871، ففي يناير 1871 وجه الشيخ الحداد نداء إلى الشعب الجزائري يطالبه بالجهاد، وتلقي الإخوان الرحمانيون نداء شيخهم " محمد الحداد " وأسرعوا لحمل السلاح واندلع لهيب الثورة في كل مكان في الجزائر بفضل التنظيم الدقيق للأخوان الرحمانيين واعتمادهم على الطبقات الشعبية وانتشار مراكزهم العلمية في كل مكان، فجر الإخوان الرحمانيون الثورة في منطقة القبائل الكبرى وحتى الحدود الشرقية للجزائر، وبلغ عدد الثائرين 600 ألف مقاتل وأمكن ضم 250 قبيلة مما أعطاها طابع الثورة الشاملة واستمرت تلك الثورة متأججة على موجات قتالية عاما كاملا، كانت المساجد والزاويا خلاله هي قلاع الثورة وقواعد الصمود، وقد خاض الرحمانيون خلال هذا العام عددًا من المعارك الهامة في وادي الصومام وتيرياهنت وبو شامة وتيزي وجبل طافات والبابور والعلمة والودية وعين عبيسة وثنية الماجن وعين الكحلة وعموشه ووادي البرد وثنية الغنم وقرية كاسة والحمام وغيرها من المعارك التي أبلي فيها الرحمانيون بلاء حسنا وسقط منهم الكثير من الشهداء، ويمكننا أن ندرك مدي اتساع وقوة هذه الثورة إذا علمنا أن القوات البرية الفرنسية لم تكن قادرة على قمع الثورة، وأنها استعانت بنيران البحرية الفرنسية من البحر، وخاصة البوارج الحربية، وقد اعتقل الشيخ الحداد ثم حوكم واعدم بعد ذلــك0
 وبعد أستشهاد محمد المقراني واعتقال محمد الحداد واصل أحمد بومزراق شقيق المقراني ثورته التي كان قد بدأها في منطقة سور الغزلان ونوغه، ودخل في عدد كبير من المعارك مع القوات الفرنسية في برج الأصنام وجبل موقرنين وأولاد زيان، ولما علم بأستشهاد اخيه قرر الاستمرار في الجهاد ونسق مع الشيخ الحداد في حصار بجايه ثم الهجوم عليها، ثم عاد إلى جبل البابور وأشترك في المعارك الدائرة هناك ضد الفرنسيين، وبعد اعتقال الشيخ الحداد وانتكاس الثورة، استمر بومزراق يتابع جهاده وأشتبك مع القوات الفرنسية في معركة " يوم تاخراط " في 20 يوليو 1871، ثم في سهل مجانه يوم 26 أغسطس 1871، ثم في عجيبة وقبوس يوم 9 سبتمبر وأولاد إبراهيم يوم 25 سبتمبر واستمر بومزراق في القتال إلى أن سقط أسيرًا في 20 يناير 1872
 وبالإضافة إلى المقراني والحداد وبومزراق هناك أيضًا السيد بن بودا ودو الذي قاد الثورة في جبل االحضنة وبو سعادة وسي عزيز نجلي الشيخ الحداد اللذين واصلا قيادة المجاهدين بعد اعتقال الشيخ، وكذلك بو شوشة الذي أعلن الثورة في الشمال

samedi 10 décembre 2016




تعد مئذنة المسجد الأحمر من أهم وأقدم المعالم الأثرية المتبقية بمدينة المدية، بعد أن تم هدم جل أجزاء المسجد الذي كان يعتبر تحفة فنية يعود تاريخها إلى أكثر من عشرة قرون خلت، وما تزال هذه المئذنة شامخة شموخ "بن تاشفين" القائد المغاربي الذي بناها متحدية الزمن والعوامل الطبيعية والبشرية التي تسعى إلى هدمها. عرفت مدينة المدية خلال التواجد العثماني من سنة1526 إلى 1830 ميلادي إنجاز أربعة مساجد هي مسجد الباي أو المسجد الأخضر، مسجد سيدي سليمان، مسجد الجيش في الثكنة والجامع الأحمر، حيث كان الاهتمام العثماني منصبا على إنشاء المرافق الأساسية في كل مدينة من مدن الجزائر، منها الجامع الأحمر الذي يحاذي دار الإمارة والأسواق العمومية آنذاك، وقد كان المذهب الحنفي هو المذهب المعتمد من طرف الجيش والإدارة العثمانية. ويقع الجامع الأحمر إلى الناحية الجنويسة الشرقية لمدينة المدية وجنوب قصر الباي، كما يفصل بينهما ساحة تسمى حاليا ساحة الشهداء، وحسب المراجع التاريخية، فإن تاريخ تأسيس الجامع الأحمر يعود إلى ما قبل التواجد العثماني وبالضبط إلى زمن القائد المرابطي يوسف بن تاشفين اللمتوني الذي حكم المغرب الإسلامي والأندلس خلال القرن الخامس هجري، الموافق للقرن الحادي عشر ميلادي، حيث كان المسجد مركز إشعاع فكري وحضاري لكثير من المشايخ والدارسين، ولكن مع مرور الزمن تدهورت حالة هذا المسجد واندثرت أهم معالمه باستثناء المنارة التي لم تطلها أيادي الزمن، والتي يميزها الطابع العمراني المغاربي ذو الثمانية أضلاع. وأثناء فترة الاستعمار الفرنسي قام البارون بنقل لوحة من الرخام كانت بالمسجد إلى المتحف الوطني للآثار القديمة بالعاصمة كتب عليها بالخط النسخي "اللهم تقبل من عبدك حسن باي بن خليل، ما مننت به عليه من بناء هذا المسجد واجعله عدة له وما بين يديه، رحم الله عبدا قال آمين كلما رفع نظره له لسنة 1213 من هجرة المصطفى صلى الله عليه وسلم". وترمز هذه اللوحة إلى تاريخ التأسيس، إلا أن الكثير من المؤرخين يؤكدون على أن تاريخ بنائه يعود إلى ما قبل التواجد العثماني، بدليل أن المساجد الأخرى التي بنيت أثناء التواجد العثماني ما تزال قائمة لحد الساعة بعد أن خضعت لبعض الترميمات، أما المسجد الأحمر فهو أقدم هذه المساجد. وللمحافظة على ما تبقى من هذا المعلم التاريخي رصدت مديرية الثقافة لولاية المدية غلافا ماليا لترميمه، حيث تمت عملية الترميم بعد أن أجريت دراسة من طرف مكتب دراسات مختص في ترميم الآثار .

jeudi 1 décembre 2016

المدية في الفترة الرومانية
قبل أن يمتد النفوذ الروماني إلى المدية كانت تشكل جزءا هاما من مملكة نوميديا، التي كان على رأسها البربر الرافضين للوجود الروماني، وقد قاد الزعيم البربري تاكفاريناس ثورات عارمة ضد الرومان خاصة بمنطقة البرواقية التي جعل منها نقطة إستراتيجية في خططه الحربية.
وقعت المدية تحت وطأة الحكم الروماني في أواخر القرن الأول الميلادي لتأخذ بذلك اسم ادمدياس، وقد شكلت في هذه الفترة مركزا عسكريا رومانيا ومكانا لإقامة الجالية الرومانية، كما عرفت انتشار المخيمات العسكرية الرومانية ومما يدل على ذلك العثور على قلادات عسكرية تضمنت كلمات كتيبة وفيلق وهي مصطلحات استعملت في المعسكرات الرومانية قديما.
أصبحت المدية في نهاية القرن مدينة رومانية كباقي مدن موريطانية القيصرية مثل أوزييا (سور الغزلان) التي جعل منها سبتموس سوازيوس مستعمرة تسهل الانتقال نحو الجنوب والغرب كما شيدت بسهول بني سلمان مدينة رابيديوم Rapidium وتانارموزا Thanaramusa إذ شكلت نقاط مراقبة لمدينة المدية التي حوطت بأسوار ضخمة.