jeudi 31 mai 2012

الشيخ عبد القادر المجاوي (1848- 1913


أ.د. مولود عويمر
جامعة الجزائر
مساره:
ولد الشيخ عبد القادر المجاوي في تلمسان في عام 1266 ه/ 1848 م. وهو ينتمي إلى أسرة تلمسانية عريقة ساهمت في نشر العلم وممارسة القضاء. فقد تقلد والده محمد بن عبد الكريم المجاوي منصب القضاء بهذه هذه المدينة لمدة خمسة وعشرين عاما فنشأ ابنه نشأة علمية، ثم انتقل إلى المغرب لما عيّن والده قاضيا بطنجة. فدرس بتطوان ثم بجامع القرويين بفاس على مجموعة من العلماء المعروفين أمثال: الشيخ صالح الشاوي،الشيخ أحمد بن سودة، الشيخ جعفر الكتاني...الخ.
وفي عام 1869 عاد إلى بلده الجزائر واستقر أولا في قسنطينة عاصمة الشرق الجزائري، ودرس في مساجدها. وفي سنة 1877 تولى تدريس العلوم الشرعية واللغة العربية في المدرسة الكتانية التي أسسها صالح باي في عام 1778.
وانتشرت بسرعة شهرته العلمية في البلاد فأقبل على دروسه طلاب العلم من كل أرجاء الوطن. وكان من أبرز تلامذته عالمان سيكون لهما شأن علمي عظيم فيما بعد. فالأول هو حمدان الونيسي المدرس بالمسجد النبوي بعد هجرته إلى الحجاز. وهو كذلك أستاذ الشيخ عبد الحميد بن باديس.
أما العالم الثاني فهو المولود بن الموهوب المدرس بالمدرسة الكتانية وأستاذ المفكر مالك بن نبي (1905-1973) الذي تحدث عنه كثيرا في كتابه "مذكرات شاهد القرن".[1]وقد لازم الشيخ ابن الموهوب أستاذه لمدة 12 سنة ثم أجازه وسمح له بالتدريس والوعظ. كما ساعده على الانضمام إلى المدرسة الكتانية ليشتغل بها مدرسا للفقه والأدب العربي. وأصبح فيما بعد (1908) مفتيا لقسنطينة.[2]
وفي عام 1898 انتقل إلى الجزائر العاصمة للتدريس بمدرسة الجزائر العليا (الثعالبية) المكلفة بتكوين القضاة والمترجمين الجزائريين. ثم توسع نشاطه بداية من سنة 1908 خارج المدرسة الثعالبية للدعوة والإرشاد فعمل إماما واعظا في مسجد سيدي رمضان ومسجد سيدي محمد الشريف.
الشيخ المجاوي مربيا:
قدم الشيخ المجاوي نصائح مفيدة لطلبة العلم في كتابه "إرشاد المتعلمين" وليس للمعلمين. فهو يجيب عن السؤال: ماذا ندرس؟ ولا يجيب عن السؤال: كيف ندرّس؟ ومحاولته هي حوصلة لمجموعة العلوم التي يجب أن يتعلمها الإنسان وهو يشبه في ذلك كل العلماء المسلمين الذين درسوا هذا الموضوع فيما يمكن أن نسميه بعلم إحصاء العلوم. وهو متأثر كثيرا بمنهج ابن خلدون في كتابه المعروف: "المقدمة".
ويقسم الشيخ المجاوي العلوم إلى 3 أنواع: علوم اللسان (ص33-41)، علوم الأديان (ص42-45)، علوم الأبدان (ص 46-49). ففي القسم الأول يركز على تعلم اللغة. واللغة المقصودة هنا هي العربية. فهي في نظره « أقدم لغات العالم المستعملة الآن أوسعها، وفضلها على غيرها يشهد به كل من يعرفها ولو كان أعجميا، فهي أفصح اللغات منطقا وبيانا وأكثرها تصرفا في أساليب الكلام وأقبلها تفننا في النثر والنظام، وقد ملأها الله من الآداب والحكم فنالت من الأمثال القديمة والحديثة ما لم ينله غيرها، وهي في الشعر لا يشق لها غبار ولا يباريها مبار.»[3]
وتحدث في القسم الثاني عن علوم الأديان وهو يقصد بذلك العلوم الشرعية المتمثلة في علم التفسير، العقيدة وعلم الحديث، علم الفرائض، الفقه وأصوله.
أما القسم الثالث يتضمن عدة علوم تخدم في مجموعها صحة الإنسان، وهي في نظره: الطب، علم الطبيعة، التاريخ الطبيعي، علم الحيوانات، علم النباتات، علم الطبقات الأرضية، الكيمياء. ويرى الشيخ المجاوي أن علم الطب هو الأهم لأن كل العلوم "حتى علوم الدين لتوقف القيام بها عليه."[4]
كانت دروس الشيخ المجاوي تعالج كل هذه المسائل من علم التوحيد والتفسير وشرح الأحاديث النبوية. وقد حضر العالم الزيتوني الشيخ محمد الخضر حسين (1873-1958) درسه في شرح الحديث الشريف "الدين النصيحة" خلال زيارته للجزائر في عام 1904. وكانت طريقة الشيخ المجاوي دقيقة ومركزة تتناول الموضوع من كل جوانبه ولا يتعداه إلى موضوع آخر.
وقد أثار ذلك انتباه الشيخ حسين فأعجب به وأثنى عليه كثيرا. واعترف كذلك أنه استلهم منه المنهجية والطريقة المثلى في التدريس، فقال في هذا السياق: « نستحسن من دروس هذا الشيخ اقتصاره في كل فن على تقرير مسائله التي يشملها موضوعه، وعدم خلط بعضها ببعض.وقد كنت – عفاكم الله – ممن أبتلي درسه باستجلاب المسائل المختلفة الفنون، وأتوكأ في ذلك على أدنى مناسبة، حتى أفضى الأمر إلى أن لا أتجاوز في الدرس شطر بيت من ألفية ابن مالك – مثلا- ثم أدركت أنها طريقة منحرفة المزاج، عقيمة عن الإنتاج، ونرجو أن تكون توبتنا من سلوكها توبة نصوحا.»[5]
وبالإضافة إلى علمه الغزير كان يتمتع بأخلاق عالية وعلى رأس هذه الأخلاق التواضع التي هي أهم خصلة التي يجب أن يتصف بها العالم الحقيقي. وهي الخصلة التي تفتح لها القلوب وتكسب لصاحبها القبول عند الناس، وقد جاء في الحديث الشريف: " من تواضع لله رفعه. « فالشيخ المجاوي كان متواضعا مع غيره مهما كانت منزلته العلمية أو الاجتماعية. وكان من شدة تواضعه قربه الشديد من تلامذته فهو يهتم "بشؤونهم، ويذل الوسع في قضاء مآربهم، ويصده علو الهمة عن مجاراتهم فيما يزري بخطته بالشريفة... ولعل هذا الخلق الذي لا ينبل الرجل إلا به، هو الذي غرس له في قلوب الجمهور مودة واحتراما.»[6]
فمهمته لا تتوقف إذن على التعليم في المدرسة أو المسجد بل كان هذا الأستاذ "يتابع تلاميذه بجدية، ويشجعهم دائما ويتتبع سيرتهم داخل وخارج المدرسة وينبههم دائما على الأوضاع والمشاكل المعاشة. كانت يقظته متواصلة وتصب في الصالح العام."[7] فكم من معلم أو أستاذ يهتم اليوم تلامذته أو طلابه بهذا الشكل، ويعتني بهم بهذه الطريقة؟
إنتاجه العلمي:
لقد ألف الشيخ عبد القادر المجّاوي عدة كتب في شتى العلوم وهي في غالبيتها كتب مدرسية، صغيرة الحجم موجهة لطلاب العلم. فمنها ما طبع، ومنها ما بقي مخطوطا لم يطبع بعد. ويبلغ عددها حسب الدكتور سعد الدين بن أبي شنب ثلاثة عشر كتابا ورسالة، وهي: إرشاد المتعلمين، نصيحة المريدين، شرح إبن هشام، شرح اللامية المجرادية في المسائل النحوية، الدرر البهية على اللامية المجرادية في الجمل، نزهة الطّرف فيما يتعلّق بمعاني الصّرف، الدرر النحوية على المنظومة الشبراوية، شرح الجمل النحوية، شرح منظومة ابن غازي في التوقيت، الإفادة لمن يطلب الاستفادة، شرح منظومة البدع، الفريدة السنية في الأعمال الجيبية، تحفة الأخبار فيما يتعلق بالكسب والاختيار.
ضاعت العديد من هذه الكتب من المكتبات العامة والجامعية. ونأمل أن يضع من بحوزته هذه المؤلفات في أيدي الباحثين وأصحاب دور النشر لإعادة طبعها من جديد، فهي تتضمن أفكارا مفيدة خاصة في مجال التربية التي نحن في ماسة الحاجة إليها اليوم.
ولا بأس أن نقدم هنا بعض المعلومات عن هذه الكتب. لقد نشر كتاب «إرشاد المعلمين» في القاهرة سنة 1877. ومؤلفه يعمل آنذاك إماما بجامع سيدي الكتاني بقسنطينة. وهو يعتبر أشهر كتبه كلها. وقد قام مؤخرا باحث جزائري بتحقيقه ونشره بدار ابن حزم. وهو تضمن مقدمة وأربعة فصول وخاتمة. وقد نشرت جريدة "المغرب" في عام 1903 الفصل الرابع حول "المعاش" في حلقتين.[8]
ونشر الشيخ المجاوي «نصيحة المريدين» في تونس، و طبع «الدرر النحوية» و «شرح الجمل النحوية» و«الاقتصاد السياسي»، و«شرح منظومة البدع» في الجزائر. كما طبع «شرح منظومة ابن غازي في التوقيت» و«شرح شواهد القطر» في قسنطينة.
و«شرح منظومة البدع» هو كما يشير إليه عنوانه شرح لقصيدة كتبها تلميذه المولود بن الموهوب وقال فيها:
صعود الأسفلين به ذهبنا             لأنا للمعارف ما هدينا
رمت أمواج بحر اللهو منا   أناسا للخمور ملازمينا
أضاعوا عرضهم والمال حبا لبنت الحان فازدادوا جنونا
وإقدام الشيخ المجاوي على شرح منظومة تلميذه سابقة في تاريخ الأدب العربي لأن المتعارف عليه هو الطالب الذي يشرح أقوال وكتابات أستاذه وليس العكس، وهذا ما دفع الشيخ حمزة بوكوشة إلى القول وهو محق في ذلك: « وهو في شرحه هذا النظم الذي نظمه تلميذه الشيخ المولود بن الموهوب، يخالف ما تعارف عليه الناس في عصر المتون والشروح، من أن التلميذ هو الذي يشرح كلام شيخه، وهذا إن دلنا على شيء فهو يدلنا على تواضع المجاوي.»[9]
تضمن كتاب "القواعد الكلامية" مقدمة وعشرة فصول وخاتمة. واستشهد في هذا الكتاب بأقوال أبي الحسن الأشعري وأبي منصور الماتريدي وابن تيمية وابن خلدون والفارابي.
ونشير أيضا هنا إلى كتابين في قضايا عصرية وهي دلالة على تنوع معارفه ومواكبته لتطور العلم. فألف منظومة في علم الفلك[10]. ويبدو أنها لم تطبع. وقد ذكر الباحث الدكتور عمر بن قينة أنه اطلع عليها سنة 1975 في مكتبة مسجد البرواقية. وقد قال لي أيضا الدكتور أبو القاسم سعد الله أنه يملك نسخة من هذه المنظومة مطبوعة، لكنه فقد أثرها بين أوراقه الكثيرة.
أما الكتاب الثاني فعنوانه "المرصاد في مسائل الاقتصاد"، وقد صدر في الجزائر سنة 1904 عن مطبعة فونتانا. ورغم صغر حجم الكتاب فإنه في غاية الأهمية من حيث المضمون والظرف الذي طبع فيه. فهذا العمل "جعله مثلا يقتدى به وبحرفية عالية كانت تجمع بين الاختصار والدقة والكفاءة ووضوح الرأي والتي كانت تعكس فكر المعلم المتعطش للمثالية، ومتطلبات الفكر العلمي.[11]
ومكتبة الشيخ المجاوي محفوظة في مسجد برواقية وهي المدينة التي عمل فيها نجله الشيخ مصطفى بن عبد القادر المجاوي قاضيا. وقد زار هذه المكتبة العامرة بعض الباحثين واستفادوا منها كثيرا. [12]
وكتب الشيخ المجاوي في بعض الصحف العربية الجزائرية: المغرب (1903-1904) وكوكب إفريقيا (1907-1914). ويرى الباحث الدكتور زاهر إحدادن أن المجاوي كتب أيضا في جريدة "المبشر"[13]لسان حال الحكومة العامة الفرنسية في الجزائر.
لقد أحصينا له 12 مقالا في جريدة "المغرب" تناولت المواضع التالية: العلم والأخلاق[14] (العلم، الحلم)، التراث العربي[15] (مشاهير العرب، الطب العربي) وقضايا اجتماعية[16] (الافتخار بالنفس والنسب، المعاش، العادة).
كما نشر 15 مقالا في جريدة "كوكب إفريقيا" تدور مواضيعه حول الأخلاق[17](التربية، سماحة النفس، الأدب، حفظ اللسان الكبر، والإعجاب)، فضل المواسم الدينية[18] (العيد الأضحى، المولد النبوي، العاشوراء، الهجرة، شهر رمضان، الحج)، وقضايا دينية واجتماعية[19] (البدع، البطالة).
لقد بحثنا أيضا عن مقالاته في صحف عربية جزائرية أخرى لكن للأسف لم نعثر له إلا على المقالات القليلة المنشورة في جريدة "المغرب" و "كوكب إفريقيا" المذكورة سابقا. فهل استعفف عن الكتابة في الصحف الأخرى لأنها لا تتطابق مع أفكاره أم لأنه كان متفرغا بالدرجة الأولى لتربية الرجال على عادة علماء الجزائريين الذين عاصروه؟
وتحصل الشيخ المجاوي في حياته على عدة أوسمة -كما هو واضح من الصورة المرفقة- وذلك اعترافا وتقديرا بجهوده في التعليم والتأليف. وخصصت له مجلة التقويم الجزائري التي كان يصدرها الشيخ محمود كحول (1870-1936) والمستعرب بودي لوي مقالا منوها بفضله على الثقافة الجزائرية. ونشرت في نفس المجلة صورة كبيرة له.[20]
موقف السلطة الاستعمارية منه:
لا ندري إن اتصل الشيخ المجاوي بالإمام محمد عبده (1849-1905)خلال زيارته للجزائر في عام 1903. فلم يتحدث عن ذلك أي باحث درس هذا الموضوع رغم وجوده آنذاك بالجزائر العاصمة. ونحن نعلم أن العديد من النخبة الجزائرية حرصت على اللقاء بهذا العالم الأزهري المعروف وتلميذ زعيم الإصلاح الشهير الإمام جمال الدين الأفغاني (1838-1897).
ولم نعثر له عن نشاط سياسي مباشر على العكس من صاحبه الشيخ عبد الحليم بن سماية الذي عبّر بصراحة عن معارضته لقانون التجنيد الإجباري في عام 1912.[21]وعلى الرغم من ذلك لقي "إهانات من بعض الناس كما لقي مقاومات وصعابا من السلطة الاستعمارية التي طفقت تنقله من مكان إلى آخر"[22]لتشتيت جهوده وتحجيم دوره التربوي.
وقد أثار صدور كتابه "إرشاد المتعلمين" قلق المصالح الاستعمارية في الجزائر التي رأت فيه دعوة لليقظة والإصلاح. وهذا ما أكده الباحث الأمريكي آلان كريستلو.[23]الذي درس مجموعة من الوثائق العسكرية المحفوظة بمركز أرشيف المستعمرات الفرنسية باكس آن بروفانس.
لقد ساهم الشيخ المجاوي" في إحياء اللغة العربية والعلوم الإسلامية وبذل جهدا جهيدا في سبيل ارتقاء مستوى الجزائر الثقافي"[24] وإحياء أمجاد ماضيها. وغرس مع جيله من المثقفين البذرة التي تحوّلت فيما بعد إلى مصدر للروح الوطنية الجزائرية. فاليقظة القومية نشأت قبل الحرب العالمية الأولى بفضل الشعراء والعلماء الجزائريين[25] الذين أحيوا تراث الجزائر وربطوا حاضرها بتاريخها العربي الإسلامي الحافل بالانجازات الحضارية والانتصارات العسكرية التي تجسدت خلال حركة الفتوحات.
وفاته:
نشرت جريدة "الفاروق" التي كان يصدرها المصلح عمر بن قدور الجزائري (1886-1932) خبر وفاة الشيخ المجاوي في العدد 80 الصادر في 2 أكتوبر 1914 الذي وافته المنية في قسنطينة يوم السبت 26 سبتمبر 1914 بقسنطينة التي زارها منذ 20 سبتمبر لزيارة أقاربه وأصدقاءه وتلامذته. وقد كان له نشاط كثيف خلال هذه الزيارة. فكيف نفسر موته المفاجئ وهو في كامل صحته؟
روى الشيخ إبراهيم أطفيش (1886-1965)أن أستاذه المجاوي لم يمت موتة طبيعية وإنما تعرض للاغتيال من طرف المصالح الاستعمارية. فقد ذكر أنه لما زار الشيخ المجاوي قسنطينة في نهاية عام 1913 « وضع الاستعمار له ولثلاثة عشر من علماء الجزائر سما في قهوة فشربها وتوجع حتى مات».[26]وليس بإمكاننا أن نثبت هذه الرواية أو ننفيها، وإن كان هذا السلوك ليس غريبا عن الاستعمار الذي تعامل مع العلماء الجزائريين المخلصين معاملة قاسية دفعت العديد منهم للهجرة نحو البلدان الإسلامية شرقا وغربا.
وأمم صلاة الجنازة تلميذه الشيخ أحمد الحبيبتاني، ثم أبنه الشيخ المولود بن الموهوب في خطبة مؤثرة. فقال: « هذا عبد القادر الذي أكرمنا الله بقدومه من تلمسان منذ خمس وأربعين من السنين فأحي القلوب كالغيث بعد القحط. رحم رب العالمين هذا الشريف عبد القادر الحسني الذي جاءكم بلوعة من المعارف والعلوم وبثها ونشرها ولم يبخل بها على الخصوص والعموم. هذا عبد القادر صاحب الأخلاق الطيبة الذي نوّر العقول...هذا عبد القادر النصوح الذي زين الوطن الجزائري تلامذته، وعمت بعلمه كل جهة ببركته. هذا أستاذ الجميع عبد القادر الذي ما من عالم إلا وله فضل عليه.»[27]
وألقى بعده الشيخ عبد الحميد بن باديس خطبة كان لها وقع شديد في القلوب. وسنرد هنا أيضا جزءا من نص هذا الخطاب غير المعروف: « أيها الإمام الذي ببزوغ شمسه تمزقت سحب الجهل، وبدت غرة القلم المعين، أنت الذي عانيت في سبيل إصلاحنا أتعابا طويلة ... كنت مثالا لحسن الأخلاق وكرم الطبع ولباب الفضيلة...نبكيك بالدموع السحيقة ويبكيك القرطاس والقلم، نبكيك وتبكيك المنابر ودروس العلم والحكم. نبكيك ويبكيك هذا القطر الحزين الذي غمرته بيض أياديك وغرر فضائلك الحسان، وقد حان أن أودعك (وعزيز علي وداعك) وداعا يعقبه اللقاء إن شاء الله في جنان الرضوان. ارجع إلى ربك راضيا مرضيا مثابا عليك بكل لسان مهدئا لك الفوز بالخلد في أرقى فراديس الجنان.»
وختم ابن باديس خطبته بقصيدة طويلة، نكتفي هنا بذكر أبياتها الثلاثة الأولى:
ألا إن هذا الدهر ذو فتكات           وإنا لنا في طيه لعظات
له عصميات في النفوس فلو رمى           بها الراسيات صرن منخفضات
وكم قد رماها فاصطبرنا لرميه               إلى أن رمى بأعظم النكبات
كما خطب الشيخ محمد النجار نيابة عن تلامذة الشيخ المجاوي وقال أنه ما زال يتذكر دروسه وخطبه الداعية إلى الإصلاح ومحاربة البدع وتحرير العقول من قبضة "الضلالة والانحلال المؤدية للردى."
ودعت جريدة "الفاروق" الكتاب والشعراء للكتابة النثرية والشعرية عن الراحل. فجاءتها مساهمات شعرية من مختلف أرجاء البلاد ونشرتها تحت عنوان واحد: "دموع الشعر والشعراء على فقيد العلم والإسلام أستاذ الجماعة المقدس الأستاذ عبد القادر المجاوي" بداية من العدد 82 إلى غاية العدد 92 الصادر في 25 ديسمبر 1914. وتناولت هذه المنظومات الشعرية حياة الشيخ المجاوي بالتفصيل، وأثنت على جهوده المختلفة في مجالات التربية والتعليم والإرشاد، وهي من تأليف هؤلاء الشعراء: المولود بن الموهوب، محمد الميلي بن الشريف، سعد الدين بلقاسم بن الخمار (1885-1952)، أحمد بن العمري، عاشور حمودة، الجنيدي، محمد بن جلواح.
لقد تبوّأ الشيخ عبد القادر المجاوي مكانة مرموقة في الوسط العلمي الجزائري، وكان له فضل كبير على العلماء والقضاة والمترجمين الجزائريين الذين تتلمذوا عليه في المدارس العليا في قسنطينة والجزائر، كما كان له تأثير على عامة الناس الذين كانوا يقبلون على سماع دروسه وخطبه في المساجد. وانتشر تلامذته بدورهم في أنحاء القطر الجزائري ينشرون العلم ويخدمون القضاء الإسلامي ويحاربون البدع ويدعون الناس إلى الإصلاح. فهو بحق أستاذ الجماعة وشيخ العلماء في الجزائر.
                
[1]مالك بن نبي. مذكرات شاهد القرن. دار الفكر، دمشق،1986، ص 64.
[2]أحمد صاري. شخصيات وقضايا من تاريخ الجزائر المعاصر. المطبعة العربية، غرداية، 2004، ص 13-14.
[3]عبد القادر المجاوي. إرشاد المتعلمين. دار ابن حزم، الجزائر، ص 33.
[4]المجاوي، المرجع السابق، ص 47.
[5]محمد الخضر حسين. موسوعة الأعمال الكاملة للإمام محمد الخضر حسين. دار النوادر، بيروت، 2010، ج 11، ص 5460.
[6]حسين، المرجع السابق، ص 38.
[7]جيلالي صاري. بروز النخبة المثقفة الجزائرية (1850-1950). المؤسسة الوطنية للاتصال والنشر والتوزيع، الجزائر، 2007، ص 36.
[8]عبد القادر المجاوي. المعاش. المغرب، العدد 6، 28 أبريل 1903؛ العدد 8، 5 ماي 1903.
[9]حمزة بوكوشة. شيخ الجماعة عبد القادر المجاوي. الثقافة، العدد 10، أوت-سبتمبر 1972، ص 12.
[10]عمر بن قينة. عبد القادر المجاوي: حياته وآثاره. شخصيات وذكريات. دار البعث، قسنطينة، 1983، ص 16.
[11]صاري، بروز النخبة، ص 42.
[12]عمر بن قينة. صوت الجزائر في الفكر العربي الحديث. ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر، 1993، ص 70. أبو القاسم سعد الله. مسار قلم. عالم المعرفة، الجزائر، 2009، ج 3، ص 399؛ ج 4، 2011، ص 229-230.
[13]زهير إحدادن. الصحافة الإسلامية الجزائرية من بدايتها إلى سنة 1930. المؤسسة الوطنية للكتاب، الجزائر، 1986، ص 22.
[14]المغرب، العدد 12، 19 ماي 1903؛ العدد 19، 12 جوان 1903؛ العدد 31، 24 جويلية 1903.
[15]المغرب، العدد 1، 10 ابريل 1903، العدد 2، 13 ابريل 1903، العدد 3، 17 أبريل 1903؛ العدد 4، 21 ابريل 1903، العدد 5، 24 ابريل 1903؛ العدد 17، 5 جوان 1903.
[16]المغرب، العدد 6، 28 أبريل 1903؛ العدد 8، 5 ماي 1903؛ العدد 9، 8 ماي 1903.
[17]كوكب إفريقيا، العدد 31، 3 جانفي 1908، العدد 84، 11 ديسمبر 1908؛ العدد 86، 25 ديسمبر 1908؛ العدد 97، 12 مارس 1909؛ العدد 132، 12 نوفمبر 1909.
[18]كوكب إفريقيا، العدد 39، 2 فبراير 1908؛ العدد 40، 14 فبراير 1908؛ العدد 48، 11 أفريل 1908؛ العدد 49، 17 أفريل 1908؛ العدد 50، 24 أفريل 1908؛ العدد 52، 8 ماي 1908؛ العدد 87، 1 جانفي 1909.
كوكب إفريقيا، العدد 133، 19 نوفمبر 1909؛ العدد 178، 30 سبتمبر 1910. [19]
[20]التقويم الجزائري، سنة 1329 ه/ 1911 م، ص 95؛ 105-107.
[21]مولود عويمر. الشيخ عبد الحليم بن سماية. البصائر، العدد 531، 17 جانفي 2011.
[22]عمار الطالبي. إبن باديس حياته وآثاره. دار الأمة، الجزائر، 2009، مج 1، وص 24-25.
[23]آلان كريستلو. حول بداية النهضة الجزائرية. كتيب لعبد القادر المجاوي. الثقافة، العدد،  1981، ص 56-57.
[24]سعد الدين بن أبي شنب. النهضة العربية بالجزائر في النصف الأول من القرن الرابع عشر الهجري. مجلة كلية الآداب، جامعة الجزائر، العدد 1، 1964، ص83.
[25]شارل روبير آجرون. الجزائريون المسلمون وفرنسا 1871-1919. دار الرائد، الجزائر، 2007، ج2، ص 518-521.
[26]محمد علي دبوز. نهضة الجزائر الحديثة وثورتها المباركة. دمشق، 1965، ج1، ص 82.
[27]الفاروق، العدد 81، 9 أكتوبر 1914.

mercredi 30 mai 2012

التعريف بالجمعية

الـتـعـريـف بالجـمعـية :
هي عبارة عن جمعية ذات طابع إجتماعي وثقافي تهتم بكل المجالات التي تساهم في ترقية مدينة المدية، تم تأسيسها بفضل مجموعة من سكان المدينة يمثلون مختلف الشرائح ( دكاترة ، أساتذة ، طلاب ، بطالين ، تجار ...إلخ )، وهذا بمقتضى المرسوم التنفيذي رقم: 90-31 ، المؤرخ في: 04/12/1990 ، وأعتمدت الجمعية بتاريخ : 19/09/2007 ، تحت رقم : 070060.
يتكون مكتب الجمعية من : 06 أعضاء ، يترأسها السيد : فرقاني كمال .
ومنذ تأسيسها عملت الجمعية على تحقيق مجموعة من الأهداف .
.../...


* أهــداف الجـمعـية :
- إثراء العمل الثقافي في جميع المجالات .
- تعمل على ترقية المدينة من جميع الجوانب.
- المحافظة على تقاليد المدينة.
- المحافظة على البيئة والعمران في مدينة المدية.
- إحياء تاريخ علماء مدينة المدية ومشاييخها.
- المحافظة على المعالم التاريخية والحضرية للمدينة.
- توأمة المدينة مع مدن أخرى للتعاون والتعارف على المستوى الوطني والدولي.
- القيام برحلات ترفهية ونشاطات ثقافية ورياضية لأبناء المدينة.

* مـشـاريـع الجـمعـيـة الـمـزمـع إنـجـازهــا :

- إقامة مهرجانات ثقافية بكل طبوعها .
- تنظيم ملتقيات دولية.
- تبادل أسابيع ثقافية وعلمية مع جميع الولايات.
- مشروع إنجاز مستشفى وقفي خيري للأطفال المصاب بداء السرطان .
- مشروع إنجاز دار الضيوف.
- مشروع إنجاز مخيم صيفي قار لصالح أبناء المدينة.

* أهم الأعمال المنجزة من طرف الجـمعـيـة :
- إقامة محاضرات علمية .
- إقامة محاضرات ثقافية.
- إقامة دورات رياضية .
- إقامة رحلات ترفيهية .
- إقامة مسابقات علمية بين الـمدارس


محافظة المهرجان الثقافي المحلي
للفنون والثقافات الشعبية لولاية المدية

برنامج الأسبوع الثقافي لولاية بومرداس بولاية المدية
من 03إلى 09 جوان  2012

 يوم  الأحد 03/06/2012
  الوصول وفد ولاية بومرداس إلى المدية  

 يوم الاثنين 04/06/2012
على الساعة: 19:00 بدار الثقافة
-          استعراضات فلكلورية  مع فرقة اضبالن   
-          زيارة أجنحة المعرض.( فنون تشكيلية، حرف، حلي، خزف، لباس تقليدي ...)
على الساعة: 20:00  بمقر بلدية المدية
 مراسيم حفل الافتتاح (المدة 60 دقيقة ) بمقر بلدية المدية
·      الإعلان عن الافتتاح الرسمي
·      إلقاءات شعرية
·      حفل فني ذو طابع شعبي مع المطرب محمد العمراوي
·      إنشاد ومديح مع فرقة الوصال

يوم الثلاثاء 05/06/2012
على الساعة :  10:00 بدار الثقافة استمرار المعارض
على الساعة : 14:00 بدار الثقافة،  ألعاب سحرية مع بودريع حداد
على الساعة : 16:00 بدار الثقافة عرض فيلم "الكوردة" للمخرج عمار زعموم متبوع بمناقشة
على الساعة : 20:30  بدار الثقافة عرض مونولوج المغترب إخراج مالك حدار 
على الساعة : 20:30 بلدية سي المحجوب  حفل فني وشعبي + مديح وإنشاد

يوم الأربعاء 06/06/2012.
على الساعة: 10:00 استمرار المعرض
على الساعة:  10:00 بدار الثقافة، مسرحية للأطفال بعنوان تيبوسي ويويو  مع فرقة الحديقة الساحرة  
على الساعة: 17:30 إلى 19:30 أمسية شعرية مع شعراء بومرداس: ريال علي، على فرحات، فايزة مشيكلي، حدوش عبد القادر عبر أثير إذاعة المدية

يوم الخميس 07/06/2012
على الساعة: 10:00 بدار الثقافة، استمرار المعارض
على الساعة: 14:00 بمركز النشاطات الترفيهية والثقافية ، مسرحية للأطفال بعنوان تيبوسي ويويو 
على الساعة: 30 :20: ببلدية تمزقيدة، حفل فني في الطابع القبائلي مع المطرب فريد حضري وفرقة تالة
يوم الجمعة 08/06/2012
على الساعة: 10:00 بدار الثقافة، استمرار المعارض
على الساعة: 20:00 بدار الثقافة استعراض فلكلوري مع فرقة  اضبالن
حفل مشترك بين فناني المدية وبومرداس بمناسبة اليوم الوطني للفنان
فرقة اذوارر،  والمطرب فريد حضري وفرقة تالة من بومرداس 
فرقة الأندلسي التابعة لدار الثقافة حسن الحسني بالمدية
الفنانة نبيلة بوزناق من المدية
تكريم بعض الوجوه الفنية من ولاية المدية
الإعلان الرسمي على اختتام الأسبوع الثقافي لولاية بومرداس

يوم السبت 09/06/2012  مغادرة الوفد إلى ولاية بومرداس