mercredi 29 octobre 2008

الاقلاع عن التدخين

الإقلاع عن التدخين
نصائح لإعداد المدخن للإقلاع
قرر وبحزم وتصميم الإقلاع عن التدخين وحاول جاهدا أن تتجنب الأفكار السلبية المثبطة.
أآتب في قائمة جميع أسباب رغبتك في الإقلاع عن التدخين، ثم اقرأ أحد هذه الأسباب (مرات في آل ليلة قبل
النوم).
بالإضافة إلى الحفاظ على صحتك والتزامك أمام الغير بالإقلاع أسس أسبابا أخرى قوية وشخصية تدفعك إلى
الإقلاع عن التدخين.
ابدأ في إعداد نفسك جسديا بالرياضة المعتدلة والإآثار من شرب السوائل وأخذ قسط آاف من النوم والابتعاد عن
الإرهاق والتعب الشديد.
١) عليك أن تدرك ما أنت مقدم عليه (صحح توقعاتك): )
آن واقعيا في تصوراتك: فالإقلاع ليس بالسهل ولكنه ليس بالمستحيل آذلك فهناك الملايين من المدخنين يقلعون
عن التدخين آل عام.
عليك أن تدرك أن أعراض الإقلاع عن التدخين مؤقتة وهي أعراض صحية وجيدة تشير إلى أن الجسم يمر
بمرحلة الإصلاح والشفاء بعد فترة طويلة من التعرض للنيكوتين وسموم الدخان. وتبدأ هذه الأعراض بعد ٢٤
ساعة من التوقف عن التدخين.
إن معظم حالات التقهقر تحدث في الأسابيع الأولى من التوقف عن التدخين وذلك نتيجة ادمان الجسد للنيكوتين،
فعليك أن تتأهب نفسيا للتغلب على هذه الفترة الصعبة وأن تستعين بكل من يستطيع أن يعينك من العائلة أو الأهل
أو الأصدقاء حتى تنقضي هذه الفترة الحرجة.
٢) أشرك شخصا آخر معك: )
تحدى أحد أصدقائك أنك ستقلع عن التدخين في اليوم الذي حددته.
أطلب من صديق لك أن يقلع عن التدخين معك.
أخبر عائلتك وأصدقائك بعزمك على الإقلاع في اليوم المحدد الذي اخترته.
٣) عليك أن تغير نظامك اليومي ونمط حياتك: )
فرش أسنانك بعد الأآل مباشرة وقم بجولة مشيا على الأقدام.
غير ترتيب الأمور التي تقوم بها في يومك خاصة في الصباح فقدم بعضها على الآخر.
لا تجلس في مقعدك المفضل للتدخين.
تناول غذائك في مكان مختلف.
٤) استعن بالأفكار الإيجابية: )
إذا بدأت الأفكار الهدامة والداعية للهزيمة والفشل تخطر ببالك فعليك أن تذآر نفسك بأنك غير مدخن الآن وإن
لديك الأسباب الوجيهة للإقلاع عن التدخين.
أنظر حولك إلى الأشخاص الذين لا يدخنون وذآر نفسك بأنهم يعيشون حياة صحية ويشعرون بسعادة وحرية
بدون تدخين.
تذآر الأجر والجزاء والبرآة والرحمة والمغفرة من الرحمن واجعلها سندا لك.
٥) استعمل الوسائل المساعدة للارتخاء: )
استعن بالصلاة والصيام والتسبيح وقراءة القرآن وزيارة المسجد.
خذ نفسا عميقا وبطيئا وأنت تعد إلى رقم ٥ ثم اخرج الهواء آذلك ببطء.
إذا آنت لا تستطيع الترآيز فلا تيأس فإنك ستصبح قادرا قريبا.
نصائح قبل الإقلاع مباشرة:
لا تذآر نفسك بأنك لن تدخن طيلة عمرك وإنما فكر في التعامل مع آل يوم على حدة.
توقف عن حمل علبة سجائر معك في داخل البيت أو في مكان العمل واجعل الحصول عليها صعبا.
لا تنظف صحن إطفاء السجائر (الطفاية) بعد الاستعمال لأن هذا يذآرك بعدد السجائر ورائحته سيكون مزعجا.
ضع جميع أعقاب السجائر في وعاء زجاجي آبير لأن هذا يذآرك بمدى الأذى الذي يسببه المدخن لجسده.
نصائح ليوم الذي تقلع فيه عن التدخين:
تخلص من جميع السجائر وعلب الكبريت وخبئ الولاعة في مكان بعيد.
قم بتنظيف جميع الملابس للتخلص من رائحة السجائر العالقة بها.
أحط نفسك بمناخ نقي ورائحة جميلة في البيت والعمل.
قم بزيارة طبيب الأسنان لتنظيف الأسنان وتخليصها من البقع التي فيها ولاحظ آيف أصبحت أنصع بياضا.
أشغل نفسك في يوم الإقلاع عن التدخين بعمل محبب إليك.
اقتن أو اشتر شيئا آنت تتوق إليه منذ فترة.
ابتعد عن باقي المدخنين (وهذا لفترة مؤقتة فقط وهي فترة الأسابيع الأولى من الإقلاع عن التدخين).
تذآر أن سيجارة واحدة فقط يمكن أن تبدد جهودك آلها وتؤدي إلى فشل محاولتك.
استخدم السواك آلما شعرت للحاجة لإمساك السيجارة.
لا تسمح لأي شيء أن يغبر رأيك.
نصائح تعينك على مقاومة النزعات وتنفرك من العودة إلى التدخين:
١) عليك أن تذآر نفسك أنك قد أقلعت عن التدخين وأنت الآن في عداد الذين لا يدخنون، ثم انظر إلى الحوافز )
التي تدفعك للتدخين ثم اسأل نفسك: أين آنت عندما غمرتك نشوة التدخين؟ وماذا آنت تفعل؟ ومع من آنت؟
وبماذا آنت تفكر؟ ذآر نفسك بالدوافع التي دعتك للإقلاع عن التدخين.
٢) وردد على نفسك بصوت عالي ثلاثة من هذه الدوافع. اآتب هذه الدوافع الثلاثة ومقابلها ثلاثة دوافع للعودة )
ثانية للتدخين وقارن بينهما.
ترقب حدوث العوامل المثبطة وحاول أن تتفاداها:
حاول أن تجعل يدك مشغولة دائما (مثل التسبيح / السواك / الكتابة ...)
تفادى الأصدقاء المدخنين.
مارس النشاطات التي تجعل التدخين صعبا (الصلاة/ الرياضة ...الخ)
اشغل فمك بغير التدخين مثل أآل الفاآهة (الجزر/ التفاح/ الزبيب ..الخ) واقطع قصاصة بحجم السيجارة
واستنشق هواء ... وأآثر من استعمال مطهر الفم.
إذا باغتتك رغبة العودة للتدخين فالجأ إلى تغيير موضعك ومحيطك .. فإذا آنت جالسا فتحرك واشغل نفسك بعمل
يهمك.
تفادي الأماآن التي يسمح فيها بالتدخين خاصة في الأسابيع الأولى.
أنظر إلى ساعتك في آل مرة تباغتك فيها رغبة التدخين فستجد أنها تستمر فقط لبضع دقائق.
حفز وهيئ نفسك لكل عمل آنت تعمله في السابق آمدخن والآن تقوم به ولأول مرة آغير مدخن مثل أول إجازة
آغير مدخن، أول رحلة طويلة بالسيارة آغير مدخن فإذا علمت أنك ستوضع في موقف آهذا فعليك أن تستعد له
وتفكر في الطرق التي ستحميك من العودة للتدخين.
بعض أعراض الإقلاع عن التدخين وطرق التكيف معها
طرق التكيف
قم بعمل يشغلك
خذ نفسا عميقا وببطء
خذ نفسا عميقا
ابتعد عن المنبهات آالقهوة والشاي
استعن بالصلاة وقراءة القرآن والتسبيح واستعمال السواك
لا تنم في وقت الظهيرة (القيلولة)
استمع إلى القرآن الكريم
المشي
خذ راحة من العمل الذي بين يديك ثم عد إليه.
ارتخ وخذ دواء للصداع.
أآثر من شرب الماء.
الأعراض
اللهفة والشوق
التوتروالقلق
عدم القدرة على النوم
عدم القدرة على الترآيز
دوخة ودوران
ضيق تنفس
سعال
نتائج الإقلاع عن التدخين
بعد التوقف عن التدخين بعشرين دقيقة:
يعود ضغط الدم إلى المعدل الطبيعي.
يزداد تسارع دقات القلب.
تزداد درجة حرارة اليدين والقدمين نتيجة لتحسن الدورة الدموية في الأطراف فتعود إلى درجة حرارة طبيعية.
بعد التوقف عن التدخين بثمان ساعات ( ٨ ساعات):
تعود نسبة أول أآسيد الكربون في الدم إلى نسبة طبيعية.
تعود نسبة الأآسجين في الدم إلى نسبتها طبيعية.
بعد التوقف عن التدخين بثمان وأربعين ساعة ( ٤٨ ساعة):
تبدأ الأعصاب الدقيقة في النمو.
تبدأ حاسة التذوق والشم في التحسن التدريجي.
بعد التوقف عن التدخين باثنتين وسبعين ساعة ( ٧٢ ساعة):
ترتخي القصبات الهوائية مما يجعل التنفس أسهل.
تزداد سعة الرئتين وتتحسن قدرتها على القيام بوظيفتها.
بعد التوقف عن التدخين بأسبوعين إلى ثلاثة أشهر:
تتحسن الدورة الدموية
ينشط الجسم ويسهل المشي لمسافات طويلة
.% تتحسن وظيفة الرئتين وقدرتها على القيام بعملها بما يزيد عن ٣٠
بعد التوقف عن التدخين بشهر إلى تسعة شهور ( ٩ شهور):
يقل آل من السعال واحتقان الجيوب الأنفية والشعور بالإرهاق وضيق التنفس.
تزداد الشعيرات الدقيقة في القصبات الهوائية والرئتين مما يزيد من قدرة الرئتين على طرد المخلفات والتسربات
والتلوث وتنظيف الرئتين والدفاع ضد الأمراض والالتهابات الصدرية.
تزداد طاقة الجسم بشكل عام.
بعد التوقف عن التدخين بخمس سنوات ( ٥ سنوات):
تنخفض نسبة الوفيات الناجمة عن الإصابة بسرطان الرئة من ٧٢ حالة في المائة ألف إلى ٣٧ حالة في المائة
ألف (ما يعادل النصف ) وبعد عشر سنوات تصبح النسبة فقط ١٢ حالة في المائة ألف وهي تعادل نسبة الإصابة
في غير المدخنين.
بعد التوقف عن التدخين لعشر سنوات ( ١٠ سنوات):
تتبدل الخلايا التي بدأت فيها التغيرات الأولية (التي تؤدي السرطان) بأخرى سليمة وصحيحة.
تنخفض نسبة الإصابة بجميع أنواع السرطان بما فيها سرطان الفم والبلعوم والمريء والمثانة والبنكرياس إلى أن
تصل إلى معدلات مشابهة لمعدلات الأشخاص غير المدخنين
.

قصة طريفة للامام حسن البصري

قصة طريفة للإمام حسن البصري




كان الامام الحسن البصري بجانب علمه الغزير قوي الحجة شديد الذكاء
وفي يوم من الأيام عرف أن هناك مسجداً يجتمع فيه أهل الشيعة

وعندما دخل المسجد خلع نعليه وأمسك بهما
ووضعها تحت إبطيه وجلس بين القوم يستمع إلي حديثهم

فلما لاحظوا أنه يضع نعليه تحت إبطيه إستغرب أحد الجالسين
وقال له هلا وضعت نعلك بالخارج ياشيخ حتي لاتتعب نفسك

فنظر إليه الإمام الحسن البصري و قال له
كلا لن أضعه
فقال له الرجل لماذا ياشيخ ؟
قال له لقد سمعت أن أيام الرسول كان الشيعة يسرقون النعال

فنظر إليه الرجال بإستغراب ثم قال له أحد الجالسين
ماذا تقول ياشيخ
وهل كان في زمن الرسول صلي الله عليه وسلم أحداً من الشيعة؟؟!0

فإبتسم الشيخ الحسن البصري وقام من مجلسه
وقال الحمد لله الذي أنطقكم بمثل هذا فيما إجتماعكم
إذن اعلي الباطل ومن أين أتيتم بمذهبكم هذا؟؟.. السلام عليكم
... ثم خرج من مجلسهم

من اقوال الامام حسن البصري رحمه الله

من اقوال الامام حسن البصري رحمه الله


1- قال الحسن البصري : « ثلاثة ليست لهم حرمة في الغيبة: فاسق يعلن الفسق ، والأمير الجائر، وصاحب البدعة المعلن البدعة »
(شعب الإيمان للبيهقي)

- قال الحسن البصري : « نظرت في السخاء فما وجدت له أصلا ولا فرعا إلا حسن الظن بالله عز وجل ، وأصل البخل وفرعه سوء الظن بالله عز وجل »
(شعب الإيمان للبيهقي
3- قال الحسن البصري: كفارة الغيبة أن تستغفر لمن اغتبته
(جامع الرسائل ابن تيمية)
- قال الحسن البصري قال : من السنة أن تهدم الكنائس التي في الأمصار القديمة والحديثة ويمنع أهل الذمة من بناء ما خرب.
(حكم بناء الكنائس والمعابد الشركية في بلاد المسلمين)
5- قال الحسن البصري: ابن آدم لا تغتر بقول من يقول : المرء مع من أحب ، أنه من أحب قوما اتبع آثارهم ، ولن تلحق بالأبرار حتى تتبع آثارهم ، وتأخذ بهديهم ، وتقتدي بسنتهم وتصبح وتمسي وأنت على منهجهم ، حريصا على أن تكون منهم ، فتسلك سبيلهم ، وتأخذ طريقهم وإن كنت مقصرا في العمل ، فإنما ملاك الأمر أن تكون على استقامة ، أما رأيت اليهود ، والنصارى ، وأهل الأهواء المردية يحبون أنبياءهم وليسوا معهم ، لأنهم خالفوهم في القول والعمل ، وسلكوا غير طريقهم فصار موردهم النار ، نعوذ بالله من ذلك ). _________
(استنشاق نسيم الأنس ، لابن رجب ، ص87 ).
6- قال الحسن البصري - رحمه الله - المؤمن يعمل بالطاعات ، وهو مشفق وجل خائف ، والفاجر يعمل بالمعاصي وهو آمن
(الكبائر لمحمد بن عبد الوهاب)
7- قال الحسن البصري ~: (( لم ينزل البصرة من الصحابة ممن سكنها أفضل من
عمران بن حصين وأبي بكرة ))
(الاستيعاب مع الإصابة 4/24).
8- قال الحسن البصري رحمه الله: لو كان ما يقوله الأشاعرة وغيرهم من المتكلِّمين حقاًّ لبلَّغه الرسول صلى الله عليه وسلم
(قطف الجنى الداني)
9- قال الحسن البصري- رحمه الله- :«إن هذه الفتنة إذا أقبلت عرفها كلّ عالم، وإذا أدبرت عرفها كلّ جاهل».
(قرة العيون)
- قال الحسن البصري - رحمه الله - : " لا تجالسوا أهل الأهواء فإن مجالستهم ممرضة للقلوب
(الإسعاد في شرح لمعة الاعتقاد) (الاعتصام " : ( 1/172 )
11- قال الحسن البصري - رحمه الله - : "لا تجالسوا أهل الأهواء و لا تجادلوهم و لا تسمعوا منهم
(الإسعاد في شرح لمعة الاعتقاد)
12- قال الحسن البصري : "من دخل على صاحب بدعة فليست له حرمة"
(الإسعاد في شرح لمعة الاعتقاد)
13- قال الحسن البصري :" و الله لا يستقيم الدين إلا بولاة الأمر و إن جاروا و ظلموا و الله لما يصلح الله بهم أكثر مما يفسدون .
(جامع العلوم و الحكم (2/117).
14- قال الحسن البصري، رحمه الله: "ليس الإيمان بالتحلي ولا بالتمني، ولكن ما وقر في القلوب، وصدقته الأعمال".
(الدرر السنية)
15- قال الحسن البصري في أمثالهم من المعتزلة من العجم: إن عجمتهم قصرت بهم عن إدراك المعاني الشرعية، والحقائق الإيمانية.
(الدرر السنية)
16- قال الحسن البصري : من عرف ربه أحبه، ومن عرف الدنيا، زهد فيها
(مختصر منهاج القاصدين للمقدسي)
17- تفسير قول الله تعالى في سورة الحجرات :{بِئْسَ الِاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْأِيمَانِ }[ آية: 11] . قال الحسن البصري : (( كان اليهودي والنصراني ، يُسلم فيقال له بعد إسلامه : يا يهودي ، يا نصراني ، فنهوا عن ذلك ))
(رواه عبدالرزاق في تفسيره ، وابن جرير في التفسير)
18- وقال: ( إن الذين فتنوا المؤمنين والمؤمنات ثم لم يتوبوا فلهم عذاب جهنم ولهم عذاب الحريق) سورة البروج
قال الحسن البصري: انظروا إلى هذا الكرم والجود فتنوا أولياءه وعذبوهم بالنار ثم هو يدعوهم إلى التوبة والتوبة عامة لكل عبد مؤمن.
(منهاج السنة لابن تيمية)
19- قال الحسن البصري : « يا حسن عين بكت في جوف الليل من خشية الله عز وجل »
(الزهد للإمام أحمد)
20- قال الحسن البصري : « لو خرج عليكم أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ما عرفوا منكم إلا قبلتكم »
(جامع بيان العلم وفضله لابن عبد البر)
21- قال الحسن البصري: والله ليبلغ من أحدهم بدنياه أنه يقلب الدرهم على ظفره فيخبرك بوزنه وما يُحسن أن يصلي)
(تفسير ابن كثير)
22- قال الحسن البصري رحمه الله: من علامة إعراض الله تعالى عن العبد أن يجعل شغله فيما لا يعنيه، خذلاناً من الله عز وجل)
(جامع العلوم والحكم)
23- قال البخاري: قال الحسن البصري رحمه الله (أخذ الله على الحكام أن لا يتبعوا الهوى ولا يخشوا الناس، ولا يشتروا بآياته ثمنا قليلا، ثم قرأ (يا داود إنا جعلناك خليفة في الأرض فاحكم بين الناس بالحق ولا تتبع الهوى فيُضلك عن سبيل الله، إن الذين يضلون عن سبيل الله لهم عذاب شديد بما نسوا يوم الحساب). وقرأ (إنا أنزلنا التوراة فيها هدى ونور يحكم بها النبيون الذين أسلموا للذين هادوا والربانيون والأحبار بما استُحفِظوا من كتاب الله وكانوا عليه شهداء، فلا تخشوا الناس واخشون ولاتشتروا بآياتي ثمناً قليلا، ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون)
(كتاب الأحكام) من صحيح البخاري ــ باب 16 (فتح الباري)
24- قال الحسن البصري: "من أخلاق المؤمن: قوة في دين، وحزم في لي ، وحرص على العلم، وقناعة في فقر، وعطاء في حق، وبر في استقامة، وفقه في يقين، وكسب في حلال".
(الإسلام والمذاهب لتقي الدين الهلالي)
25- قال الحسن البصري : لا يصح القول إلا بعمل ، ولا يصح قول وعمل إلا بنية ، ولا يصح قول وعمل ونية إلا بالسنة .
(شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة للالكائي)
26- قال الحسن البصري وسأله رجل : أي القيام أفضل ؟ قال : « جوف الليل الغابر إذا نام من قام من أوله ولم يقم بعد من يتهجد (1) في آخره فعند ذلك نزول الرحمة وحلول المغفرة » ، قال حكيم : فحدثت بذلك مسمع بن عاصم فبكى ثم قال : إلهي في كل سبيل يبتغي المؤمن رضوانك
(التهجد وقيام الليل لابن أبي الدنيا)
27- قال الحسن البصري : ليس من حبك الدنيا طلبك ما يصلحك فيها ، ومن زهدك فيها ترك الحاجة يسدها عنك تركها ، ومن أحب الدنيا وسرته ذهب خوف الآخرة من قلبه
(الزهد لابن أبي الدنيا)
28- قال الحسن البصري: " أدركنا أقواماً لو رأيتموهم لقلتم مجانين، ولو رأوكم لقالوا شياطين "
(ميزان العمل)
29- قال الحسن البصري - رحمة الله تعالى: كل صلاة لا يحضر فيها القلب فهي إلى العقوبة أسرع.
(بداية الهداية)
30- قال الحسن البصري رضي الله عنه : ميت غد يشيع ميت اليوم .
(المدخل)
31- قال الحسن البصري وروي مرفوعا ولا يصح قال ابن عبد البر وقال رجل لسعيد بن العاص والله إني أحبك : فقال ولم لا تحبني ولست لي بجار ولا ابن عم ؟ كان يقال الحسد في الجيران والعداوة في الأقارب .
(الأداب الشرعية)
32- قال الحسن البصري حقيقة حسن الخلق بذل المعروف ، وكف الأذى وطلاقة الوجه .
(الأداب الشرعية) (شرح مسلم للنووي)
33- قال الحسن البصري ينبغي للوجه الحسن أن لا يشين وجهه بقبح فعله ، وينبغي لقبيح الوجه أن لا يجمع بين قبيحين قال الشاعر : إن حسن الوجه يحتاج إلى حسن الفعال
(الآداب الشرعية)
34- قال الحسن البصري : ما طلبت الجنة إلا باليقين ولا هرب من النار إلا باليقين ، ولا أديت الفرائض إلا باليقين ، ولا صبر على الحق إلا باليقين (3)
(اليقين لابن أبي الدنيا) (فتح الباري)
35- قال الحسن البصرى حين سئل أى الجهاد أفضل؟ فقال: جهادك نفسك وهواك
(شرح ابن بطال)
36- قال الحسن البصري أحبوا هونا وأبغضوا هونا فقد أفرط قوم في حب قوم فهلكوا
(فيض القدير)
37- قال الحسن البصري لا يزال الرجل كريما على الناس حتى يطمع في دنياهم فيستخفون به ويكرهون حديثه.
(فيض القدير)
38- قال الحسن البصري : ومن علامة حب الدنيا أن يكون دائم البطنة قليل الفطنة ، همه بطنه وفرجه ، فهو يقول في النهار متى يدخل الليل حتى أنام ويقول في الليل متى أصبح من الليل حتى ألهو وألعب وأجالس الناس في اللغو وأسأل عن حالهم.
(فيض القدير)
39- قال الحسن البصري : لقد أدركنا أقواما - أي وهم الصحابة - أهل القرن الأول كنا في جنبهم لصوصا
وأدركنا الناس وهم ينامون مع نسائهم على وسادة واحدة عشرين سنة يبكون حتى تبتل الوسادة من دموعهم لا يشعر عيالهم بذلك.
(فيض القدير)
40- قال الحسن البصري : شر الناس للميت أهله ، يبالغون في البكاء عليه والإحداد مع كونه يضره ولا يهون عليهم قضاء دينه ليبردوا مضجعه ويخلصوه من الحبس فاعتقال اللسان بين عسكر الموتى.
(فيض القدير)
41- قال الحسن البصري لما رأى بهلوانا يلعب على الحبل هذا أحسن من أصحابنا فإنه يأكل الدنيا بالدنيا وأصحابنا يأكلون الدنيا بالدين
(مرقاة المفاتيح)
42- قال الحسن البصري في تفسير الأبرار هم الذين لا يؤذون الذر ولا يرضون الضر
(مرقاة المفاتيح) ، وفي (عمدة القارئ) ..ولا يرضون الشر.
43- قال الحسن البصري الطمع فساد الدين والورع صلاحه
(مرقاة المفاتيح)
44- قال الحسن البصري الشياطين أولاد إبليس لا يموتون إلا معه والجن يموتون قبله
(عمدة القاري)
45- قال الحسن البصري إذا قال لامرأته إلحقي بأهلك تعتبر نيته أراد أنه كناية يعتبر فيه قصده إن نوى الطلاق وقع وإلا فلا .
وروى عبد الرزاق بلفظ هو ما نوى
(عمدة القاري)
46- قال الحسن البصري -رحمة الله عليه- : إذا كان يوم القيامة ، نادى مناد من بطنان العرش : ألا ليقم من وجب أجره على الله ، فلا يقوم إلا من عفا وأصلح .
(السياسة الشرعية لابن تيمية)
47- قال الحسن البصري: لم يكن إبليس من الملائكة طرفة عين قط.
(قصص الأنبياء ابن كثير)
48- قال الحسن البصري رحمه الله : " المؤمن قوام على نفسه يحاسب نفسه " (1) .
(إغاثة اللهفان ( 1 / 79) ، إحياء علوم الدين (4 / 404)
49- قال الحسن البصري : إذا ترك الرجل صلاة واحدة متعمدا فإنه لا يقضيها

dimanche 26 octobre 2008

بطاقة فنية لمشروع المستشفي الخيري بالمدية

بطاقة فنية لتصور أولي عن مشروع المستشفى الوقفي الخيري للأطفال المصابين بالسرطان

التعيين

العدد

التحديد

وحدات العلاج

(بما فيها قاعات الجراحة)**

4

800م² * 4 ((R+1

الأسرّة*

250- 500

2 في الغرفة

وحدة التحاليل المخبرية

1

800 م² (R+1)

وحدة الكشوفات الآلية

(كل أنواع الأشعة والكشوفات)

1

800 م² (R+1)

وحدة البحث والتطوير والتدريب

(قاعات للمحاضرات+مكتبة+ مخابر بحث...)

1

800 م² (R+1)

إدارة المستشفى +

وحدة إدارة الوقفيات

1

800 م² (R+1)

المدرسة الداخلية للأطفال

+روضة

1

800 م² (R+1)

دار عابر السبيل

1

800 م² (R+3)

السكن الوظيفي

50

2500 (R+3)

وحدات الخدمات المتعدد

(وحدة الغسيل، الإطعام، الصيانة)

3

800 م² *3

مرأب السيارات

1

2000 م² ((R+2-1

الصيدلية المركزية

1

800 م² (R+1)

المخازن

1

800 م² (R+1-1)

المساحة الخضراء + محيط ألعاب+ محلات خدمات متعددة

1

على الأقل 20.000 م²

المساحة المبنية: 12500 م²

المساحة غير المبنية: 20.000 م²

المجموع: 32500 م²

التكلفة التقديرية للبناء: 1.228.500.000 دج

المساحة الخضراء: 60.000.000دج

التجهيز: 4.000.000.000 دج

التكلفة الإجمالية التقديرية للمشروع: 5.288.500.000 دج

بما يعادل (تقديريا: ,5070 مليون دولار أمريكي)

الدكتور/ أبوصبرينال فارس أحمد مسدور



** تكون مزينة في شكل روضة لا توحي بأن المحيط علاجي، بل مكان يبعث الطمأنينة في نفوس الأطفال، بالإضافة إلى فضاءات داخلية للعب.

* يبدأ المشروع بطاقة استيعابية تقدر بـ 250 سرير ويتوسع شيئا فشيئا حسب الحاجات ليصل إلى 500 سرير، علما أن المدة الوسطية لإقامة الطقل في المستشفى لأخذ العلاج في كل مرة تصل على 15 يوما، ومنهم من يأخذ في 7 أيام.


لا تدخلو كا لاشباح


.أفيدونا بتعليقاتكم...
لا تدخلوا كالأشباح...
عطرونا بكلامكم....ل..
وصلوا على الحبيب المصطفى محمد صلى الله عليه وسم

samedi 25 octobre 2008

شريف قرطبي

من هو الشريف قرطبي ومتى كانت بدايته الفنية؟

الشريف قرطبي من مواليد 24 فيفري من 1935 بالبر واقية ابن البشير بن احمد، وكانت بدايتي كبداية كل جزائري التحقت بالمدرسة القرآنية بمدينة البرواقية وحفظت ما تيسر من القران عل يد شيخ مغربي،ثم التحقت بالمدرسة الابتدائية بمدينة البر واقية السكان الأصيل.. اندي جون..سنة 1947 وأنا عمري 12 سنة دخلت متأخرا للدراسة و نظرا لصعوبة الوضع زاولت دراستي حتى السنة السادسة ابتدائي ، وفي هذه الفترة الدراسية كانت المدرسة تنظم حفلات وكنت اختار من بين التلاميذ لأشارك في هذه الحفلات بصفة اعزف على آلة الفليت التي حببها لي مدير المدرسة السيد فورني ، وفي نفس الوقت كنت أتعلم تقنيات ودروس أولية في الموسيقى على يد الأستاذ كولان حيث إن هذا الأستاذ كان يدرك بأنني أميل إلى معرفة باقي آلات الموسيقى ومنها العود والبنجو والناي.و بقيت على هذا الحال كعصامي لمعرفة الموسيقى بكل تعار يفها وخباياها حتى سنة 1955 انتقلت إلى العاصمة والتحقت بالمعهد البلدي للموسيقى رفقة الشيخ احمد منادي ودرست هناك على يد الشيخ عبد الكريم دالي وعبد رزاق فخارجي إضافة إلى أساتذة فرنسيين نذكر من بينهم الأستاذ بلانك والأستاذ جون هاني الذي علمني العزف على آلة الالطو، وفي سنة 1957 عاد الأستاذ عبد الكريم دالي إلى المدرسة بعد توقفه أربعة أو خمسة اشهر وخلفه في هذه الفترة عبد الرزاق فخارجي مما جعله يدفعني وحفزني على دراسة السولفاج لغرض المعرفة الدقيقة للموسيقى بالإضافة إلى آلة الالطو اميل إلى آلة الكمان التي تعلمتها على يد الأستاذ تروسفين وعندما أتذكر هذا الأستاذ أتذكر أول توزيع موسيقي : الشبح الوريد: للموسقار فاقنار وأنا مبتدىء وهي من أصعب الموسيقى ولحد الآن لم أتعلم هذا النوع الموسيقي ، إضافة إلى أني كنت من بين المتربصين الممتازين في مادة الإملاء الموسيقية ،هذا ما أهلني وشد انتباه الأستاذ روبار فروفي واخذ كل النقائص ووصلت الدراسات الموسيقية إلى سنة 1961 ثم توقفت .

كيف كان التحاقكم بالإذاعة والتلفزيون ؟

بعد الاستقلال تحصلت على منحة من السلطات للذهاب إلى القاهرة لمواصلة الدراسة الموسيقية ، فالتحقت بالمعهد العالي السيد درويش ومكثت هناك أربعة اشهر،رفضت البقاء في هذا المعهد لأني كنت أريد أن التحق بمعهد كبير في القاهرة ولكن فرض عليا أن أبقى بمعهد درويش وهو الذي يؤهلني للمعهد الكبير وإنا إمكانياتي كانت كبيرة وما ادرسه في معهد درويش كنت قادرا أن ادرس في هذا المعهد، ولهذا عدت بعدها إلى الجزائر وقد دعيت من طرف حداد الجيلالي لإلقاء دورات موسيقية حتى سنة 1964 ، والتحقت بفرقة الجو ق الوطني التي يترأسها هاورن الرشيد وكانت بدايتي في هذه الفرقة رفقة عدد كبير من العازفين منهم لخظر مصطفاوي وبن علي وتركيان.
كما يعرفه الجميع لحنتم العديد من الأغاني ، فما هي أول أغنية لحنتموها وما هي مسيرتكم في التلحين؟

كانت عدة ألحان بدايتها في الأناشيد القصيرة أما ألاغاني فلحنت أول أغنية بعنوان صغيرة لا تلومو علي من كلمات محمد الحبيب حشلاف وأدتها المطربة نادية ، ومن هنا بدأت أثق في نفسي وتأكدت من الموهبة الربانية التي املكها ، وفي بداية 1969لحنت أغنية عنونها يالي عرفتوني به من كلمات حداد بن مراد وأديت هذه الأغنية بصوتي وان خائف .وشاهدها الجمهور آنذاك في شاشة التلفزيون في حصة اسمها ارتجال لبن عمر بختي وبعدها كانت عدة أسماء اشتهرت بعدها
.

من هم المطربون الذين تعاملتم معهم في ميدان التلحين ؟

لا أستطيع أن أتذكرهم كلهم ولكن أعطيك على سبيل المثال نادية المرحوم عبد الرحمن عزيز والهادي رجب ،سعيد سايح ،محمد راشدي في أغنية الخاتم من كلمات العربي علال ،كما كان لي الفضل في تلحين الأناشيد الوطنية من أجلك يا وطني و الياذة الجزائر ، أيضا جزائري يا مطلع المعجزات ، ولحنت أيضا لفرقة البلابل لمدينة غرداية، ولطيفة رأفت ، ووردة الجزائرية وصباح الصغيرة ، وغيرها من الفنانين الذي اشتهروا وأصبح لهم صدى داخل وخارج الوطن .كما لحنت أيضا عدة موسيقى للأفلام والمسرحيات منها بوعمامة و فيلم الزيتونة وكذا مسرحية الجواهر لعبد القادر علولة قالو العرب قالو و العيطة وشهداء يعودون هذا الأسبوع وغيرها وختاما لحنت أكثر من 700 لحن.

ما هي أجمل الذكريات الفنية التي ما زلتم تحتفظون بها في ذاكرتكم ؟

من أحلى ذكرياتي في حياتي الفنية هي عندما استدعيت من طرف والي ولاية بجاية من اجل تلحين أنشودة الصومام سنة 1984 و التي أدتها الفنانة الكبيرة وردة الجزائرية وكانت لي فترة قصيرة وكنت اعمل ليل نهار وعندما انتهيت من تلحين هذه الأنشودة تأخرت المطربة وردة للالتحاق بنا مما زادني قلق ولكن وصلت وردة يوم 18 أوت والأغنية ستغنى يوم 20اوت بالمكان الذي انعقد فيه مؤتمر الصومام ، تدربنا تدريب واحد فقط مع المطربة وردة وغنت وردة برفقة الجو ق الذي كنت أترأسه الجزء القسم الأول من الأنشودة لأنها كانت أنشودة طويلة، أيضا علاقتي مع الملحن الكبير بليغ حمدي الذي وكان صديقا حميما ومن اعز أصدقائي المرحوم محبوب باتي.

وما الأسوأ .... ؟

يوم أحلت إلى التقاعد من الإذاعة والتلفزيون الجزائري، أتذكر ذلك اليوم عندما استدعيت إلى الإدارة وتسلمت وثيقة انتهاء مهامي، أحسست وكأني سأموت،تأسفت ثم كرمت من طرف زملائي وقدمت لي هدية واشكر زملائي ، ولكن الشيء الذي يعلمه الجميع وتجهله الإدارة هو استحالة إحالة فنان حقيقي أو انتهاء مهمة الفنية إلا عند موته.

هل مازلتم مستمرين في العزف والتلحين ؟

نعم مازلت اعزف وألحن وحاليا عندي عدة مشاريع من يبنها مشروع مع لطيفة رأفت ، ومشروع آخر قديم لمصطفى تومي وهو عبارة عن مجموعة صوتية كان من المفروض أن يشارك فيها المطرب قروابي لكن وفته المنية –رحمه الله- ونادية بن يوسف وعدة فنانين كبار على شكل استعراض غنائي سينطلق إنشاء الله هذه السنة. هذا المشروع كان قبل إنهاء مهامي من الإذاعة وتلفزيون ولظروف تاجلالى يومنا هذا إضافة إلى مشاريع أخرى مع فنانين معروفي.

بن يوسف بن خدة

-1 المولد والنشأة


ولد بن يوسف بن خدة بالبر واقية ولاية المدية بتاريخ 20 فيفري 1923 ، أتم دراسته الابتدائية ،انتقل إلى البليدة و منها إلى العاصمة ليكمل دراسته الجامعية تحصل على درجة الدكتوراه في الصيدلة .

-2نضاله السياسي قبل الثورة

رغم أن بن يوسف بن خدة لم ينخرط رسميا في صفوف الحركة الوطنية إلا في سنة 1939 ، إلا أنه كان على اتصال دائم بمناضلي نجم شمال إفريقيا فرع البليدة ومن متتبعي لجريدة الأمة لسان حال نجم شمال إفريقيا ، و في عام 1943 ألقي عليه القبض بتهمة الدعاية ضد التجنيد و بعد 8 أشهر أطلق سراحه ، ليجنّد إجباريا في الجيش الفرنسي.
في سنة 1946 عمل ضمن لجنة تحرير جريدة الأمة الجزائرية . شارك في مؤتمر حركة الانتصار للحريات الديمقراطية ما بين 15 و 16 فيفري 1947 ، حيث انتخب عضوا في اللجنة المركزية لحركة الانتصار للحريات الديمقراطية ثم أمينا عاما خلفا للسيد حسين لحول

-3نشاطه أثناء الثورة

اعتقل بن يوسف بن خدة من قبل السلطات الفرنسية على إثر اندلاع الثورة و لم يطلق سراحه إلا في أفريل 1955 لينضم بعدها إلى الثورة و يلتحق بعبان رمضان .
بعد مؤتمر الصومام عين عضوا أساسيا في المجلس الوطني للثورة الجزائرية وفي لجنة التنسيق و التنفيذ ، على إثر اعتقال الشهيد العربي بن مهيدي في فبراير 1957 غادر بن يوسف بن خدة الجزائر متوجها إلى تونس رفقة كريم بلقاسم ،و منها إلى القاهرة أبعد بن خدة من عضوية لجنة التنسيق و التنفيذ رفقة سعد دحلب إلاّ أنه احتفظ بعضويته في المجلس الوطني للثورة الجزائرية، و لم يتوقف نشاطه عند هذا بل كان يقوم بعدة مهام من بينها ترأسه لوفد جبهة التحرير الوطني إلى كل من بلغراد و لندن في إطار التعريف بالقضية الجزائرية في المحافل الدولية ، عين وزيرا للشؤون الاجتماعية في الحكومة المؤقتة للجمهورية الجزائرية شهر سبتمبر 1958. وفي 28 أوت 1961 عين رئيسا للحكومة المؤقتة خلفا لفرحات عباس و خلال توليه إدارة الحكومة واجه عدة مشاكل من بينها :
مشكل المفاوضات مع الحكومة الفرنسية .
الخلاف الحاد بين الحكومة المؤقتة و قيادة الأركان العامة .
انسحب بن خدة من الحياة السياسية في سبتمبر 1962 ليتفرغ بعدها لمهنته كصيدلي. توفي يوم 04 فيفري 2003

vendredi 24 octobre 2008

قول الله عز و جل

قول "الله" عزّ وجل :

"
وعزتي وجلالي ما من عبد آثر هواه على هواي ..

إلا كَثَّرت همومه وفرقت عليه ضيعته ..

ونزعت الغنى من قلبه وجعلت الفقر بين عينيه ..

ثم لا أبالي في أي أودية النار هلك"

الدكتور فارس مسدور


الجمعة 24.10.2008 تم اليوم
وعلي
بركة الله تدشين مسجد حمزة ابن اب طالب بحى الشهيد الحاج حمدي بالمدية بحضور السلاطات الولائية و البلدية وعلي راسهم الدكتور فارس مسدور من جامعة سعد دحلب بالبليدة و الدكتور محمد عبد النبي جامعة الجزائر.ويعتبر هذا المسجد الثاني و الثلاثون علي المستوي بلدية المدية

mercredi 22 octobre 2008

الحركة الوطنية

الحركة الوطنية

بعد أن دب الوهن في المقاومات الشعبية المسلحة وتمكن السلطات الاستعمارية من بسط سيطرتها علما الجزائر بدأت في مطلع القرن العشرين مرحلة جديدة من النضال والمقاومة عرفت بمرحلة النضال السياسي وقد اتسمت في بدايتها بظهور نوع من المقاومة التي تعتمد على اللوائح والعرائض الاحتجاجية والصحافة لتصبح فيما بعد في شكل نوادي وجمعيات ثقافية وخيرية ورياضية.

إن أهم ما يميز النضال السياسي في الجزائر منذ بدايته هو انقسام عناصره إلى 3 تيارات متباينة تتمثل في:

1-
الأهالي الذين لم يجدوا بدّا من قبول النظام الاستعماري دون أن يتخلوا عن أحوالهم الشخصية الإسلامية وبذلك يكونون في درجة دنيا.

2-
الإندماجيون الذين يعملون للحصول على حقوق مقابل خدمات كبرى.

3-
الوطنيون الذين لا يثقون في النظام الاستعماري.

وإضافة إلى حركة الشبان الجزائريين فإن الأمير خالد (1875م-1936م) يعد من أبرز الشخصيات الجزائرية التي قامت بدور هام في الميدان السياسي في هذه الفترة، حيث شارك في الانتخابات البلدية وأسس صحيفة " الإقدام " ودخل في صراع حاد مع حركة الدكتور بن تامي الاندماجية والذي كان إلى جانبه في تأسيس " لجنة الدفاع عن مصالح المسلمين " وعندما تأكدت السلطات الفرنسية من أنه قد يصبح زعيما وطنيا شددت عليه الخناق ثم نفته خارج الوطن.




وأسس الدكتور بن تامي " جمعية النواب المسلمين الجزائريين " الاندماجية لكن هذه الجمعية لم تمكث طويلا حتى انقسمت إلى ثلاث اتحاديات هي:

-
اتحادية النواب المسلمين العامة برئاسة زروق محي الدين.

-
اتحادية النواب القسنطينية برئاسة الشريف سيسبان.

-
اتحادية النواب المسلمين بوهران برئاسة بن عواة باشتارزي.

و كان للمهاجرين الجزائريين في فرنسا دور كبير في إنشاء حزب " نجم شمال إفريقيا " سنة 1926 بباريس، وذلك بفضل الظروف التي كانوا يعيشون في ظلها والمتمثلة في وجود تنظيمات مختلفة وحياة نقابية نشيطة. إذ قام هؤلاء بالانخراط في التـنـظيمات النقابية والسياسية التي يقترب برنامجها من طموحاتهم، وقام مصالي الحاج، بعد أن أصبح رئيسا لهذا الحزب، بعرض برنامجه في المؤتمر المناهض للإمبريالية المنعقد في بروكسل ببلجيكا في السنة نفسها وأهم محتوياته، الاستقلال الكامل للجزائر وإنشاء جيش وطني وبرلمان جزائري منتخب بواسطة الاقتراع العام. وجلاء الجيش الفرنسي من التراب الجزائري، لهذا قررت السلطات الفرنسية حل النجم سنة 1929م الأمر الذي دفعه إلى ممارسة نشاطاته في السرية تحت إسم " نجم شمال إفريقيا المجيد".


أسس النجم لنفسه جريدة " الأمة " سنة 1930م وقامت بنشر المذكرة التي إرسلها مصالي الحاج إلى عصبة الأمم والتي يكذب فيها الإدعاءات الفرنسية بأن الجزائر صارت فرنسية وإلى الأبد ومرة أخرى يتعرض الحزب للحل ويعاقب زعيمه بـ 6 سنوات حبسا لإعادة تشكيل منظمة محلولة ولكن الحزب واصل نشاطاته تحت اسم جديد هو "الإتحاد الوطني لمسلمي شمال إفريقيا ".

لقد كان النجم حزبا يضم كافة أقطار شمال افريقيا ويعمل على تحريرها بل واهتم أيضا بمشاكل العالم العربي والدليل على ذلك تلك المظاهرة الضخمة التي نظمها في باريس يوم 14 جويلية 1936م وحضرها أكثر من 40 ألف جزائري نادوا خلالها: " حرروا شمال إفريقيا، حرروا سوريا، حرروا العالم العربي" كما شارك الحزب مشاركة فعالة في المؤتمر الإسلامي الأوربي بجنيف.

ولقد تمكن نجم شمال إفريقيا من تسريب أفكاره إلى داخل الوطن بشكل واسع وكبير بعد إنعقاد المؤتمر الإسلامي الجزائري في جوان 1936م بمدينة الجزائر، وسبب إنعقاده يتمثل في أن بعض الحركات الجزائرية رأت بعد وصول الجبهة الشعبية إلى الحكم في فرنسا أن ظروفا جديدة أصبحت مواتية للمطالبة بالحقوق الوطنية خاصة عندما قدم مشروع بلوم فيوليت "Blum-Violette " الذي رفضه المعمرون بكل قوة فاضطرت الحكومة الفرنسية إلى سحبه. وقد شاركت عدة شخصيات جزائرية في هذا المؤتمر ومن بينها الدكتور محمد الصالح بن جلول والصيدلي فرحات عباس والشيخ عبد الحميد بن باديس، وقدموا في إطاره مجموعة من المطالب إلى الحكومة الفرنسية تتلخص في إلغاء جميع القوانين الاستثنائية، وإلحاق الجزائر بفرنسا إلحاقا إداريا لا قوميا مع توحيد الإدارة وفصل الدين عن الدولة وحرية تدريس اللغة العربية وحرية التعبير، والمساواة في الحقوق المدنية والسياسية والاقتصادية.


تسارعت الأحداث بشكل كبير بعد سنة 1936م إذ قامت السلطات الفرنسية بحل نجم شمال إفريقيا مرة أخرى في 26 جانفي 1937م إلا أنه عاد إلى الظهور في 11 مارس 1937م تحت إسم جديد وهو "حزب الشعب الجزائري " كما صدم الإندماجيون الجزائريون بالتعنت الفرنسي فقام فرحات عباس بتأسيس حزب جديد أسماه " الإتحاد الشعبي الجزائري" سنة 1938م، وقام الدكتور محمد الصالح بن جلول بتأسيس "الإتحاد الفرنسي الإسلامي الجزائري " في العام نفسه. وفي 1939م إبان اندلاع الحرب العالمية الثانية تقرر السلطات الفرنسية تعليق كل الأنشطة السياسية والصحفية التي لا تعلن تأييدها لفرنسا لذلك توقفت جرائد الحركة الوطنية منها جريدة "البصائر" ومجلة "الشهاب" الناطقتان بإسم جمعية العلماء المسلمين الجزائريين. وجريدة "البرلمان" وجريدة "الشعب" الناطقة باسم حزب الشعب الجزائري. ويساق الجزائريون في حرب لا تعنيهم ومرة أخرى يتساءل الوطنيون عن المخرج فيقدم فرحات عباس مذكرة للوالي العام الفرنسي يدعو السلطات الفرنسية إلى الإعتراف بالأمة الجزائرية التي يجب أن تتحرر كباقي أمم العالم. وفي 1943م تقدم عدد من الشخصيات الجزائرية ببيان فبراير 1943م وسلمت نسخا منه للحلفاء وكذلك للجنرال ديغول الذي عين الجنرال كاترو حاكما عاما للجزائر، وأهم ما جاء في هذا البيان إلغاء النظام الاستعماري فورا وإنشاء دولة جزائرية لها دستورها وبرلمانها وإشراك الجزائريين في تسيير شؤونهم وتحقيق الحريات العامة.




لقد كان لمجازر 8 ماي 1945 أثرا بالغا في مسيرة الكفاح الوطني، حيث تأكد بعدها أن الإستعمار الفرنسي لايمكن أن يخرج إلا بمثل ما دخل، ومن هنا فقد عاد "حزب الشعب الجزائري" تحت إسم جديد هو " حركة لإنتصار للحريات الديمقراطية " (MTLD) كواجهة رسمية في أكتوبر سنة 1946 تحت زعامة مصالي الحاج، ويدخل في الإنتخابات ويفوز فيها لكن الإستعمار يزور نتائجها إلى أن أصبحت مثلا يضرب، ومن أحضان هذه الحركة تبرز " المنظمة الخاصة" التي تهدف إلى تدريب الشباب الجزائري على حمل السلاح، استعدادا لليوم المشهود ويتعرض الحزب لانشقاق كبير سنة 1954 بين أنصار الأمين العام وأنصار اللجنة المركزية.

كما ظهر حزب "الإتحاد الديمقراطي للبيان الجزائري" (UDMA) على إنقاض التجمع المنحل إثر مجازر 8 ماي 1945 والذي عرف باسم " أحباب البيان والحرية " تحت زعامة فرحات عباس وذلك في شهر ماي 1946 وعاد للظهور في نفس الفترة الحزب الشيوعي الجزائري المؤسس سنة 1935 وجمعية العلماء المسلمين الجزائريين تحت قيادة الشيخ البشير الإبراهيمي والمؤسسة سنة 1931.

عرفت هذه الفترة انتشار فكرة التحرر وانحصار المد الإستعماري، فقد كان للثورة المصرية 23 جويلية 1952 وللحركات المسلحة في كل من تونس والمغرب صدى كبيرا في نفوس المناضلين الجزائريين الذين تأكدوا من عدم جدوى الأحزاب السياسية في مسألة التحرر الوطني.

وهكذا فقد تأسست " اللجنة الثورية للوحدة والعمل" (CRUA)
يوم 6 مارس 1954 بهدف إيجاد قيادة ثورية موحدة تتخذ الكفاح المسلح وسيلة لإسترجاع السيادة الوطنية ثم تقوم مجموعة 22 بعقد أول اجتماعاتها يوم 23 جوان 1954 لإتخاذ الت,,,,*ير اللازمة لإنطلاق الكفاح المسلح وقد ترأس هذا الإجتماع التاريخي الشهيد مصطفى بن بوالعيد وينبثق عن هذه المجموعة قيادة تتكون من 5 أفراد ثم 6 وتشرع في الإعداد لإندلاع الثورة في أول نوفمبر 1954